استشهاد الطفل ريان الفلسطيني.. جريمة جديدة في سجلات الاحتلال

منذ 22 عاما، اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل محمد الدرة، واليوم تتجدد المأساة.. حيث ودعت فلسطين طفلا جديدا يضاف إلى قائمة طويلة تشمل أكثر من 2200 طفل استشهدوا على يد إسرائيل.

ريان سليمان الذي استشهد أمس الخميس، مات خوفا من مطاردة قوات الاحتلال له ليفتح الباب مجددا أمام السؤال.. عن سبب عدم محاسبة إسرائيل على كل هذه الجرائم.

ريان سليمان

طفل فلسطيني في السابعة من عمره، استشهد بعد توقف قلبه الضعيف، خوفا وهلعا من إرهاب جنود الاحتلال، أثناء مطاردتهم العدوانية له.

وما زال الأطفال الفلسطينيون يعانون ويلات القتل والاستهداف والحرمان من الحقوق التي يتمتع بها أطفال العالم، فالطفل الفلسطيني مستهدف بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال.

أبرز جرائم الاحتلال

كانت أبرز الجرائم ضد الأطفال مع انطلاق الانتفاضة الثانية والقتل المتعمد لأيقونة فلسطين الطفل محمد الدرة في الثلاثين من سبتمبر/أيلول عام 2000.

ومنذ ذلك التاريخ وثقت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين، أن إسرائيل قتلت 2206 أطفال حتى الآن، إلى جانب عشرات الآلاف من الإصابات خلال هذه الفترة، وأدت إلى إعاقات دائمة للمئات منهم.

تشير الإحصائيات الصادرة عن نادي الأسير الفلسطيني إلى أنه تم اعتقال 9 آلاف طفل فلسطيني منذ 2015 وحتى مارس/آذار الماضي، وجميعهم محتجزون في ظروف غير إنسانية وغير صحية وتمارس بحقهم أبشع صور التنكيل.

 

 

توقف قلب ريان 

وفي السياق ذاته، قال عايد أبو قطيش، مدير البرامج في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إن الطفل ريان سليمان توقف قلبه نتيجة الخوف والهلع من جنود الاحتلال الإسرائيلي.
وأضاف أبو قطيش في برنامج “وراء الحدث” أن إسرائيل لا تعير للمبادئ والقوانين الدولية فيما يتعلق بحماية الأطفال الفلسطينيين أي اهتمام. 
كما أوضح أن المجتمع الدولي عاجز عن تحريك العقوبات في وجه إسرائيل، علما بأن الغرب استطاع تحريك كل العقوبات على روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا.
وشدد أبو قطيش على أن الأمم المتحدة لم تدرج إسرائيل يوما على قائمة الدول التي تقوم بانتهاك حقوق الأطفال جراء الضغوطات الأمريكية.
العام الأسوأ على الإطلاق
من جانبه، قال رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني صلاح عبد العاطي، إن عام 2022 كان العام الأكثر سوءا في فلسطين، حيث تغولت دولة الاحتلال في عدوانها على المدنيين سواء في غزة والضفة الغربية. 
وأكد عبد العاطي أن إسرائيل تتعمد استهداف الأطفال كسياسة ثابتة لدى الاحتلال، بالإضافة إلى تسريعها عمليات الاستيطان لمصادرة الأراضي الفلسطينية.
كما أشار عبد العاطي إلى أن سياسة الصمت الدولي سمحت لإسرائيل بالاستمرار في سياسة العدوان على الشعب الفلسطيني.

وشيع آلاف الفلسطينيين، ظهر اليوم الجمعة، جثمان الطفل الشهيد ريان سليمان (7 أعوام)، الذي ارتقى أمس بعد مطاردته من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى إلى توقف قلبه من الخوف، ببلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

واعتدت قوات الاحتلال على موكب تشييع جثمان الطفل ريان. وكان الأطباء قد أعلنوا استشهاده بسكتة قلبية ناتجة عن الخوف بعد ملاحقته من قبل جنود الاحتلال في البلدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]