استطلاعات تكشف عن قلق الأمريكيين حول مستقبل الديمقراطية

بعد مرور عام على الهجوم العنيف على مقر الكونجرس، لا يزال الأمريكيون قلقين على ديمقراطيتهم ونحو ثلثهم يعتبر أن استخدام القوة يمكن أحيانا تبريره للدفاع عن الأفكار، وفق استطلاعي رأي نُشرا، اليوم الأحد.
هجوم أنصار لدونالد ترامب على مبنى الكابيتول هيل في 6 يناير/كانون الأول 2021 “علامة على زيادة العنف السياسي” وأن الديمقراطية الأمريكية لا تزال “مهددة”، بحسب تقدير ثلثي الأشخاص الذين استطلعت آراءهم شبكة سي بي إس نيوز.
أما “اعتزاز” الأمريكيين بديمقراطيتهم، فقد تراجع إلى 54% مقابل 90% عام 2002، بحسب استطلاع لصحيفة واشنطن بوست وجامعة ماريلاند.

أسباب القلق
وينطوي الاستطلاعان على دوافع قلق ملموسة، إذ يظهر الأول أن 28% من المستجوبين يعتقدون أنه يمكن استخدام القوة للدفاع عن نتيجة الانتخابات. ويكشف الثاني أن 34% يعتقدون أن العنف ضد السلطة يمكن تبريره أحيانا.
يظهر الاستطلاعان أيضا استمرار الانقسامات العميقة داخل المجتمع الأمريكي التي وعد الرئيس جو بايدن ب”إزالتها”.
ولا يزال ثلثا ناخبي دونالد ترامب يعتقدون أن بايدن لم ينتخب بشكل شرعي وأن انتخابات 2020 شابها تزوير، تماشيا مع ادعاء الرئيس السابق الذي يفتقر إلى أدلة.
قبيل الهجوم على الكابيتول، خاطب الرئيس الجمهوري السابق أنصاره مشددا على أن الانتخابات “سرقت” منه، ودعاهم لأن “يحاربوا مثل الشياطين”.
لذلك يعتقد حوالى 60% من الأمريكيين أنه يتحمل مسؤولية كبيرة في مهاجمة مقر الكونجرس أثناء مصادقة المشرّعين على فوز جو بايدن.

 

– “عمل منسّق”
لكن الآراء تستند الى الانتماءات الحزبية، إذ يرى 83% من ناخبي ترامب أن مسؤوليته “ضعيفة” أو “منعدمة”، بحسب استطلاع واشنطن بوست. ووفق استطلاع شبكة سي بي إس، يريد 26% من الأمريكيين أن يقدم ترشحه لانتخابات العام 2024.
لتحديد دوره ودور المحيطين به في الأحداث، شكّل مجلس النواب لجنة تحقيق خاصة أجرت أكثر من 300 مقابلة وجمعت آلاف المستندات رغم عدم تعاون المقربين من الرئيس السابق.
وقال رئيس اللجنة بيتي تومسون لشبكة إيه بي سي الأحد إنه خلال ستة أشهر “اكتشفنا أشياء تقلقنا، حاول أشخاص (…) تقويض نزاهة ديمقراطيتنا”.
وأضاف النائب “يبدو أنه كان هناك عمل منسق لعدد من الأشخاص لتقويض الانتخابات الرئاسية”، يمكن أن يكونوا “أشخاصا في الإدارة وفي وزارة الدفاع وفي جمعيات، وأشخاصا شديدي الثراء أو رجال دولة، وغيرهم”، وتعهد إحالة أي دليل على عمل غير قانوني على القضاء.
واتهمت زميلته ليز تشيني، وهي من الجمهوريين القلائل في هذه اللجنة، دونالد ترامب بالتزام الصمت طوال فترة الاعتداء. وقالت “كان بإمكانه الظهور على شاشة التلفزيون ليطلب من مؤيديه التوقف، وكان يمكن أن يطلب منهم الانسحاب والعودة إلى ديارهم. لم يفعل ذلك (…) من الصعب أن نتصور تخليا أكثر خطورة عن مسؤولياته”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]