استطلاع: ائتلاف نتنياهو يتراجع بعد عام على الانتخابات الإسرائيلية

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم، الجمعة، أن التحالف الحكومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيخسر أغلبيته الضئيلة في البرلمان إذا أجريت انتخابات تشريعية الآن في إسرائيل، بعد عام على الاقتراع النيابي الأخير.

وقال الاستطلاع، الذي أجري لصحيفتي معاريف وجيروزاليم بوست، أن الائتلاف الذي يقوده نتنياهو سيحصل على 57 مقعدا من أصل 120، بدلا من 61 يشغلها حاليا.

ويضم التحالف الحكومي، حزب الليكود الذي يقوده نتانياهو وحزب البيت اليهودي القومي الديني والحزبين الدينيين المتشددين شاس واليهودية الموحدة للتوراة، وحزب يمين الوسط كولانو «كلنا».

وكان هذا الائتلاف شكل بصعوبة في 17 مارس/آذار 2015. وهو يشكل غالبية بفارق صوت واحد لذلك أي انسحاب يمكن أن يلحق به ضررا كبيرا.

وأشار استطلاع الرأي نفسه إلى أن 46% من المستطلعين، يعتقدون أن نتنياهو الذي يقود الحكومة لولاية رابعة، يمكن استبداله مقابل 41 % يرون العكس.

وأقرب منافس لنتنياهو في هذا الاستطلاع، هو يائير لبيد، رئيس حزب يش عتيد، الذي كان وزيرا للمالية في الحكومة السابقة، وفي مواجهة محض نظرية سيحصل نتنياهو على 47% مقابل 36 % للبيد.

وإذا تنافس مع إسحق هرتسوغ من الحزب العمالي، سيحصل نتنياهو على 56 % مقابل 25% لهرتسوغ.

وإذا جرت انتخابات فإن «يش عتيد» سيكون الحزب المستفيد الأكبر، إذ أنه سيحصد 21 مقعدا مقابل 11 يشغلها حاليا، أما حزب الليكود فسيتراجع من 30 مقعدا إلى 26 مقعدا.

من جهته، سيتراجع الاتحاد الصهيوني «تحالف العماليين بقيادة هرتسوغ ووسطيي تسيبي ليفني» من 24 إلى 15 مقعدا، والقائمة العربية المشتركة من 13 إلى 12 مقعدا، وقد شمل الاستطلاع 511 شخصا بهامش خطأ قدره 4,3 %.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]