استطلاع: البريطانيون لن يكونوا سعداء حال عودة جونسون لرئاسة الحكومة

تقدمت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، باستقالتها أمس الخميس، وذلك بعد مضي 6 أسابيع فقط على توليها مهمة رئاسة الحكومة.

وأعلنت تراس إجراء انتخابات الأسبوع المقبل، لإيجاد بديل يحل محلها في منصب رئيس الوزراء.

ولتعيين رئيس جديد للحكومة بحلول 28 أكتوبر/تشرين الأول، وضع حزب المحافظين، الذي يتولى السلطة منذ 12 عاما، إجراءات سريعة.

وينبغي أن يحصل المتنافسون على تأييد مئة على الأقل من نواب حزب المحافظين بحلول الساعة 14,00 (13,00 بتوقيت جرينتش) من الإثنين. وهذا ما يسمح بالحد من عدد المرشحين ليكونوا ثلاثة على الأكثر، لأن الحزب ممثل بـ357 نائبا في مجلس العموم.

وبعد ذلك، يتعين على النواب الاتفاق على مرشحين اثنين فقط ليختار أعضاء الحزب، البالغ عددهم 170 ألفًا، أحدهما بالتصويت عبر الإنترنت بحلول 28 أكتوبر/تشرين الأول، أو على مرشح واحد ينتقل مباشرة إلى مقر رئاسة الحكومة في 10 داونينج ستريت.

هل يعود جونسون؟

وأدت استقالة تراس، إلى ظهور أسماء عدة على السطح، كمرشحين لخلافتها في رئاسة الوزراء، لعل أبرزهم رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.

ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته «يوجوف» فإن أكثر من نصف العينة المستطلَعة بقليل لن يكونوا سعداء برؤية بوريس جونسون يعود إلى رئاسة الحكومة.

وشمل الاستطلاع 3429 بالغا تم استطلاع آرائهم، 52٪ منهم لا يريدون رؤية جونسون يخلف ليز تراس. كما أظهر الاستطلاع أن 27٪ ممن شملهم الاستطلاع سيكونون سعداء بعودة جونسون، و 18٪ غير سعداء نهائيا بعودته.

وتجدر الإشارة إلى أن «يوجوف» هي شركة دولية على الإنترنت مختصة في تقديم الخدمات الشاملة عن أبحاث الأسواق، ومقرها في المملكة المتحدة، وتم تأسيسها في 2000.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]