استطلاع: تحسن في اقتصاد الخليج خلال العام الجديد

أوضح استطلاع لآراء الخبراء الاقتصاديين أن اقتصادات الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي ستنمو في العام المقبل بوتيرة أسرع من التقديرات السابقة لكنهم حذروا من أن انخفاض أسعار النفط والغاز سيمثل أكبر خطر على التوقعات الاقتصادية لهذه الدول.

ويشير الاستطلاع إلى أن منطقة الخليج ستستفيد من ارتفاع معدلات التطعيم بلقاحات كوفيد-19 ومن صعود أسعار النفط وتخفيف قيود الإغلاق هذا العام والعام المقبل.

غير أنه في حين أن هذه العوامل قد تدعم التوقعات الاقتصادية في الأجل القريب فهي عرضة للتأثر باعتماد المنطقة الشديد على الطلب العالمي على النفط وسط تباطؤ اقتصادي في الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

ومع ذلك فقد توقع الاستطلاع، الذي أجري في الفترة من 8 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول وشارك فيه 21 خبيرا اقتصاديا، تحسن الأوضاع الاقتصادية في أغلب دول المنطقة المصدرة للنفط بعد ما تعرضت له من تداعيات بسبب الجائحة والانهيار الشديد في أسعار النفط العام الماضي.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في أكسفورد إيكونوميكس، مايا السنوسي: “التوقعات لمنطقة مجلس التعاون الخليجي تحسنت خلال الشهور القليلة الماضية واستفاد اقتصادها من عودة النشاط المحلي والعالمي. وسيكون ارتفاع إنتاج النفط عاملا حاسما في دعم نمو الناتج المحلي الإقليمي في 2022”.

لكنها أضافت “سيظل التعافي متفاوتا في مختلف الدول في ضوء تباين استراتيجيات النمو”.

وستشهد السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط الخام في العالم وأكبر قوة اقتصادية وسياسية في المنطقة نموا اقتصاديا بنسبة 5.1 % العام المقبل بعد تسجيل نمو متواضع 2.3 % هذا العام وانكماش حاد بلغ 4.1% العام الماضي.

ويمثل ذلك ارتفاعا في التوقعات مقارنة بالاستطلاع الذي أجرته رويترز في يوليو/تموز كما أنه أعلى من توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد السعودي 4.8 % في 2022.

وإذا تحقق ذلك فسيكون أعلى معدل نمو منذ العام 2013 على الأقل الذي بلغ فيه سعر النفط 109 دولارات للبرميل. وتراوحت التوقعات بين 2.7 و7.3%.

وقدر بنك “جولدمان ساكس” أن النمو سيبلغ 7% وتوقع أن يبلغ سعر النفط نحو 90 دولارا للبرميل بنهاية العام بالمقارنة مع حوالي 84 دولارا للبرميل في الوقت الحالي.

ويشير الاستطلاع إلى أن الإمارات العربية المتحدة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة والتي تعد مركزا للتجارة العالمية ستشهد نموا نسبته 4.6 % في العام المقبل بارتفاع بسيط عن تقدير الاستطلاع السابق.

ودولة الإمارات صاحبة أعلى معدل للتطعيم بلقاحات فيروس كورونا في العالم وقد خففت القيود المفروضة لاحتواء الجائحة بما يحفز نموا اقتصاديا نشطا هذا العام.

وسينمو اقتصاد كل من الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين بما يتجاوز 3% العام المقبل.

وردا على سؤال عن أكبر المخاطر التي يواجهها اقتصاد مجلس التعاون الخليجي العام المقبل قال تسعة من عشرة اقتصاديين أجابوا عن هذا السؤال إن أكبر خطر يكمن في انخفاض أسعار النفط والغاز. وقال العاشر إنه الاضطرابات الجيوسياسية.

أما التوقعات بالنسبة للتضخم في المنطقة فهي متواضعة لكنها متباينة. فمن المتوقع أن يحوم معدل التضخم حول 2% وأن يكون أقل التوقعات في الإمارات حول 1.5% وأعلاها في قطر عند 2.5%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]