استطلاع: تصدر الرئيس البرازيلي السابق المشهد الانتخابي رغم قضايا الفساد

يتصدر الرئيس البرازيلي السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، أول استطلاع رأي رئاسي ينشر منذ تأييد محكمة استئناف لإدانته في تهم بالفساد في قرار يحتمل أن يخرجه من السباق الرئاسي المقرر في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويظهر استطلاع أجرته مؤسسة داتا فولها ونشرته صحيفة فولها دي ساو باولو أنه إذا لم يتمكن لولا من خوض الانتخابات، فإن المرشح اليميني جاير بولسونارو سيتصدر السباق ويصل إلى الجولة الثانية.

وأظهر الاستطلاع أن بولسونارو سيمنى بخسارة كبيرة في الجولة الثانية أمام مارينا سيلفا المناصرة لقضايا البيئة والتي سبق أن ترشحت للرئاسة مرتين.

كما ستكون المنافسة حامية بينه وبين مرشح يمين الوسط جيرالدو ألكمين حاكم ولاية ساو باولو للوصول إلى الجولة الثانية.

وقال 32 % من البرازيليين الذين استطلعت داتا فولها آراءهم إنهم لن يصوتوا لأحد في سباق الرئاسة في حال منعت المحكمة لولا من خوض الانتخابات وهي نسبة قياسية.

ويعكس الاستطلاع حالة عامة من السخط في أوساط البرازيليين على طبقة سياسية محاطة بفضائح الرشوة منذ عام 2014.

وعلى الرغم من تصدر لولا استطلاعات الرأي، فإنه حظي بأعلى نسبة رفض بين المصوتين إذ بلغت 40 %.

وأظهر الاستطلاع أن لولا، وهو اسم الشهرة للرئيس البرازيلي السابق، سيحظى بنسبة 34 % من الأصوات في الجولة الأولى إذا تسنى له الترشح، مقارنة بنسبة 16 % للمرشح اليميني جاير بولسونارو و8 % لمارينا سيلفا.

كما أشار الاستطلاع أيضا إلى أن لولا سيفوز على سائر المرشحين المحتملين إذا ما وصلوا أمامه للجولة الثانية التي تجرى في حال عدم فوز مرشح بعينه بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى.

وفي حال عدم ترشح لولا، من المحتمل أن يحصل بولسونارو على 18 % من أصوات الجولة الأولى بينما من المتوقع أن تحصل مارينا سيلفا على 13 % من الأصوات.

وأجرت داتا فولها المقابلات يومي 29 و30 يناير/ كانون الثاني، بعد أيام قليلة من تصويت قضاة محكمة الاستئناف الثلاثة على قرار إدانة لولا إثر اتهامات بتلقي رشا وغسل الأموال.

وقد شغل لولا، أول رئيس برازيلي من طبقة العمال، منصب الرئيس في الفترة 2003-2010. ولا يزال لولا طليقا في انتظار البت فيما سيقدمه من استئنافات مستقبلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]