استقالة رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال خلال تحقيقات بالفساد

قال الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في بيان اليوم الأربعاء إن تاماش أجان استقال من منصبه كرئيس للاتحاد خلال تحقيقات بشأن مزاعم وجود فساد.

وبدأ المجري أجان عمله في الاتحاد الدولي في 1976 إذ كان الأمين العام لمدة 24 عاما قبل أن يترأس الاتحاد لمدة 20 عاما.

وأضاف أجان البالغ عمره 81 عاما في بيان بموقع الاتحاد الرسمي في الإنترنت “قدمت كل في ما حياتي لرياضتنا.

“عندما تسمح الحالة الصحية بعد جائحة (فيروس كورونا) ستقام انتخابات تمنح الفرصة لجيل جديد للعمل في أقرب وقت ممكن لضمان مستقبل مشرق للرياضة التي نحبها”.

وستواصل الأمريكية أورسولا باباندريا عملها كرئيسة مؤقتة للاتحاد الدولي.

وقالت بعد استقالة أجان التي قبلها المجلس في جلسة امتدت لوقت طويل اليوم الأربعاء “الآن يمكننا العمل على تحديد طريق جديد لتحقيق إمكانات رياضتنا”.

وأصبحت باباندريا، الرباعة الأمريكية السابقة، أول سيدة تقود الاتحاد الدولي الذي ترأسه شخصان فقط منذ 1972 وهما أجان والنمساوي جوتفريد شودل الذي توفي هذا الأسبوع عن عمر 95 عاما.

ونفى أجان مزاعم فيلم وثائقي ألماني بثته شبكة أيه.أر.دي التلفزيونية في الخامس من يناير كانون الثاني.

وكانت المزاعم، وفقا لوثيقة بموقع الاتحاد الدولي، موجهة “بشكل أساسي ضد” أجان ومتعلقة “بمخالفات مالية وفساد وتوزيع الكشف عن المنشطات والتلاعب بعينات الكشف عن المنشطات ومخالفات بشأن مدفوعات الكشف وأنشطة الكشف عن المنشطات في دول محددة والمحاباة”.

ويترأس التحقيقات الحالية ريتشارد مكلارين أستاذ القانون الكندي الذي فضح تقريره عملية تناول المنشطات برعاية الدولة وهو ما أدى إلى مطالبة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) بحرمان روسيا من أولمبياد 2016.

وفي الأسبوع الأخير من يناير تنحى أجان عن منصبه لمدة 90 يوما. وقال في ذلك الحين إن المزاعم ضده “غير موثقة بأدلة أو الأشخاص الضالعين في اتخاذ القرارات”.

وفي مارس آذار مد مجلس الاتحاد الدولي فترة رئاسة باباندريا حتى منتصف يونيو حزيران.

وقالت باباندريا “الاتحاد الدولي يوجه شكره إلى تاماش أجان لخدمته رفع الأثقال لأكثر من أربعة عقود وخاصة عمله في الأعوام الأخيرة لضمان امتثال برنامج مكافحة المنشطات لمعايير اللجنة الأولمبية الدولية والوادا”.

وعانت رفع الأثقال من مشاكل متعلقة بالمنشطات لعقود وهددتها اللجنة الأولمبية الدولية في 2017 باستبعادها من الأولمبياد.

وطلبت اللجنة الأولمبية إعادة اختبار عينات من أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012 وجاءت 60 عينة إيجابية وهو أكبر عدد بين جميع الرياضات الأولمبية.

وتأكد موقف الرياضة من الأولمبياد في العام الماضي بعد سلسلة من التغييرات الكبيرة من بينها نظام تصفيات جديد يجبر الرباعين على الخضوع للكشف عن المنشطات أكثر من الأعوام السابقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]