استمرار الاحتجاجات في تونس ضد قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

استمرت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في تونس اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل.

وانطلقت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف من أمام مقر الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس، في وسط العاصمة تونس شاركت فيها أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ومحامون وقضاة وطلاب مدارس وجامعات وجابت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس أكبر شوارع العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال نور الدين الطبوبي أمين عام الاتحاد التونسي للشغل للصحفيين “هذه مسيرة وطنية تجسد إرادة الشعب التونسي وأن القضية الفلسطينية في وجدان حر متأصل في العالم وخاصة في الشعب التونسي الذي يعتبر القضية الفلسطينية هي الجوهرية والأساس في كل قضاياه القومية العربية خاصة فيما يتعلق بحقه في استرداد حقوقه”.

ورفع المحتجون أعلام فلسطين وتونس وصور مسجد قبة الصخرة والقدس كما حملوا لافتات رافضة لقرار ترامب إعلان القدس عاصمة إسرائيل كتب عليها “القدس لنا”.

وهتف المحتجون بشعارات منها “الشعب يريد تحرير فلسطين” و”لا تنازل على القضية القدس عربية” و”الشعب يريد تجريم التطبيع” كما دعوا إلى حملة لمقاطعة البضائع الأمريكية.

وكانت تونس اعتبرت القرار الأمريكي “يهدد جديا بتقويض أسس عملية السلام وجهود استئناف مفاوضات السلام ويدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتر وعدم الاستقرار”.

وقال نور الدين بن تيشة المستشار لدى رئاسة الجمهورية لوسائل الإعلام إن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي استدعى اليوم الجمعة سفير الولايات المتحدة دانييل روبنستين لإبلاغه رفض تونس قرار ترامب ترامب نقل السفارة الى القدس.

وأعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس اليوم الجمعة غلق أبوابها بسبب الاحتجاجات التى تشهدها البلاد على قرار الرئيس الأمريكي ودعت رعاياها إلى الحذر واتخاذ الاحتياطات الضرورية والحفاظ على مستوى عال من اليقظة.

كما طالبت رعاياها بمراجعة خططهم الأمنية محذرة إياهم من الاقتراب من التجمعات والاحتجاجات ودعت إلى اتباع تعليمات السلطات المحلية.

وخرجت مظاهرات حاشدة ونظمت وقفات تضامنية مع فلسطين في مدن سوسة وبنزرت وجندوبة وصفاقس وباجة وقفصة ومدنين ونابل وقبلي وسيدي بوزيد وقابس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]