استمرار حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة المصرية

أعلنت لجنة استرداد أراضي الدولة ومستحقاتها، مخاطبة وزير العدل لإحالة 18 حالة جديدة إلى قاضي التحقيق، لاتخاذ ما يراه قانونيًا بشأنهم، لامتناعهم عن سداد حق الدولة عن مخالفات تغيير النشاط.

وأكد مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية المهندس إبراهيم محلب حرص اللجنة على عدم اللجوء إلى الطرق القضائية إلا بعد التأكد من إصرار المخالف على عدم الالتزام بسداد حق الدولة.

وأضاف محلب أنه في الوقت الذي تحيل فيه اللجنة هذه الحالات إلى وزارة العدل هناك 12 حالة أخرى تم إرسالها إلى مجلس الوزراء لاعتماد قرارات التقنين لها وفقا للقانون.

يأتي ذلك في إطار الحملات التي تدشنها الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لتقنين أوضاع أراضي وضع اليد، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاء هذه الظاهرة، في 14 من مايو الماضي.

وفي ذات السياق، دشن محمد عبدالفتاح، السكرتير العام المساعد بقنا، اليوم السبت، حملة إزالات مكبرة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لإزالة التعديات الواقعة على أراضي الدولة بالمنطقة الصحراوية أمام المنطقة الصناعية بنجع حمادي.

وشاركت في الحملة قوات من الأمن المركزي وسيارات لودر، وأسفرت الحملة عن إزالة التعديات الواقعة على مساحة 150 فدانا من أملاك الدولة، إضافة إلى إزالة 2500 شجرة حديثة الزراعة.

وأشار إلى أن الحملات مستمرة لتنفيذ جميع قرارات الإزالة الخاصة بالتعديات الواقعة على الأراضي المملوكة للدولة بمختلف مراكز المحافظة وفقا للقانون، مؤكدا أنه سيتم التعامل بكل حزم مع المخالفين.

وقال مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة  بالبرلمان أن لجنة المهندس إبراهيم مجلس، قامت بدور كبير منذ تأسيسها لإنهاء ظاهرة التعديات على أراضي الدولة، خاصة أنها تسعى إلى تقنين الأوضاع، ودفع غرامات للدولة مقابل التقنين، وهذا الأمر يحتاج إلى جهد ووقت .

وأضاف ملك في تصريح لـ “الغد”: “منذ أن وجه الرئيس السيسي باسترداد كافة أراضي الدولة المعتدى عليه، والاجهزة التنفيذية في المحافظات تدشن حملات شبه يومية لإنهاء هذه الظاهرة، وأتوقع أن تنتهي هذه الظاهرة في القريب العاجل”.

وأعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، في 7 من يونيو الماضي  أن إجمالي التعديات على الأراضي الزراعية بلغ مليونا و930 ألف فدان، وأن إجمالي ما تمت إزالته مليون و700 ألف فدان، وأن إجمالي التعديات على أملاك الدولة بلغ 168.5 مليون متر مربع، وما تم إزالته 118 مليون متر مربع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]