استقبال ماكرون بصيحات الاستهجان.. متظاهرون يقتحمون معرض الزراعة في باريس

اقتحم عشرات المتظاهرين، اليوم السبت، معرض الزراعة في باريس، حيث اشتبكوا مع قوات إنفاذ القانون، بينما وجد الرئيس إيمانويل ماكرون في المكان للقاء النقابات، قبل إجراء جولة في المكان، وسط حضور مكثف للشرطة.

وقال ماكرون بعدما تناول وجبة الإفطار مع مسؤولي النقابات: «أدعو الجميع هنا إلى الهدوء»، معلنًا عن «الالتزام بتحديد الأسعار» لتحسين أجور المزارعين، بالإضافة إلى مساعدات نقدية طارئة.
ولم يؤكد ماكرون ما إذا كان سيلغي جولته المقررة في المعرض، لأسباب أمنية.
وأضاف: «أقول هذا لجميع المزارعين، أنتم لا تساعدون أيًّا من زملائكم من خلال تكسير منصات العرض، أنتم لا تساعدون أيًّا من زملائكم من خلال منع العرض، وامتناع العائلات من القدوم بسبب الخوف». وأكد أنّ «ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية»، مقترحًا عقد لقاء مع المنظمات النقابية، خلال ثلاثة أسابيع في قصر الإليزيه.
ومن المتوقع أن يستقبل أكبر معرض زراعي في فرنسا 600 ألف زائر على مدى تسعة أيام.
فوضى عامة.
ودخل متظاهرون غاضبون المعرض دون أن يجري تفتيشهم قبل الافتتاح الرسمي. وكان من بينهم مزارعون من النقابات الرئيسة، بما في ذلك النقابة الكبيرة للمزارعين FNSEA ونقابة «المزارعين الشباب» و«التنسيقية الريفية».
وبينما سعى هؤلاء إلى توجيه الكلام إلى الرئيس، تشاجروا مع الأجهزة الأمنية التي حاولت قطع الطريق عليهم، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.
وبعد ذلك، انتشر عدد كبير من عناصر الشرطة داخل المعرض، بينما جرى احتواء المتظاهرين وسط صيحات الاستهجان.
وجهر بعض المتظاهرين بعبارات «ماكرون استقِل»، «مطاردة ماكرون مفتوحة»..
وبعد أن تحدث ماكرون مع الصحافة، قالت لورانس ماراندولا المتحدثة باسم اتحاد الفلاحين، لوكالة فرانس برس: «لم نتلق شيئًا مهمًّا باستثناء الالتزام بالأسعار الدنيا التي سيجري تحديدها على أساس تكلفة الإنتاج».
ووفقًا للنقابات، فإن هذا يعد التزامًا جديدًا يتجاوز القوانين الفرنسية الحالية التي تهدف إلى ضمان أجور المنتجين.
وعادة يقضي الرؤساء الفرنسيون ساعات، أو حتى النهار كاملًا، في المعرض الذي شهد بعض الحوادث في أثناء حضورهم. ففي العام 2008، شتم الرئيس نيكولا ساركوزي رجلاً رفض مصافحته، وتوجه إليه بالقول «اغرب عن وجهي». كما استُقبل الرئيس فرانسوا هولاند بصيحات استهجان وبإهانات من مربّي الماشية عام 2016.

مناظرة لم تحصل
انفجرت الأزمة التي كانت تختمر منذ الخريف، بدءًا من 18 يناير/ كانون الثاني، وتخللها إغلاق طرق سريعة على مدى أسبوعين، لكن أُعيد فتحها في الأول من فبراير/ شباط.
وفي هذه الأثناء، أصدر رئيس الحكومة غابرييل أتال، إعلانات تتعلق بعشرات الموضوعات، من المبيدات الحشرية إلى المعايير والتبسيط الإداري ومساعدة مربي الماشية وقانون جديد يكرس للزراعة كمصلحة أساسية للدولة..
وتدين المنظمات البيئية غير الحكومية التدهور البيئي، خصوصًا على خلفية استعمال المبيدات الحشرية، إلا أن خطابها بشأن الزراعة المكثفة، ليس مسموعًا بما فيه الكفاية في مواجهة احتجاجات المزارعين.
ووافق هؤلاء على فتح الطرقات على اعتبار أن مطالبهم بدأت تؤخذ في عين الاعتبار من السلطة التنفيذية. لكنهم ما زالوا يطالبون باتخاذ إجراءات سريعة وملموسة لتحسين دخلهم وتلبية مطلبهم بصون كرامتهم.
وقد أبدى أعضاء النقابات الكبرى، خصوصًا نقابات زراعة الحبوب، غضبًا عندما علموا أن الرئيس يريد أن ينظم «مناظرة كبرى»، اليوم السبت، بينهم وبين منظمات غير حكومية، منها جماعة «انتفاضات الأرض» البيئية المتطرفة.
وفي هذا السياق، أكد إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، أنه لم يفكر أبدًا في توجيه دعوة إلى هذه المجموعة التي عُرفت في مارس/ آذار 2023، خلال يوم من الاشتباكات العنيفة حول موقع بناء خزّان اصطناعي للمياه.
وبينما أُلغيت المناظرة الكبرى التي تعد علامة مميزة لدى الرئيس ماكرون، فقد شارك الأخير في نقاش غير رسمي مع مزارعين وممثلين عن المنظمات النقابية.

 

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]