اسم «أوميكرون» يفجر جدلا علميا بصيغة سياسية

من أطلق اسم «أوميكرون» على متحور كورونا الجديد؟ وما دور الصين في اختيار الاسم الجديد؟ تساؤلات فجرت جدلا علميا واسعا بصيغة سياسية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الجدل تجاوز مخاطر المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد «أوميكرون»، والمواجهة العلمية للجائحة، وتحول إلى تساؤلات حول المسمى الجديد، وتوجيه أصابع الاتهام للصين، على الرغم من ظهور المتحور في جنوب إفريقيا، بما يعني أن بكين ليست لها علاقة به من قريب أو بعيد، ولكن السياسيين في الولايات المتحدة الأمريكية أقحموا الصين، مثيرين جدلاً سياسياً مصدره هذه المرة اسم المتحور «أوميكرون».

وأصبح التساؤل «الضخم» المثير للشكوك: من وراء تسمية «أوميكرون»؟ وكأن القلق والرعب العالمي من المتحور الجديد يكمن في الاسم فقط !!

لماذا تجاوزت منظمة الصحة العالمية الحرف «شي»؟

الشكوك والجدل السياسي حول تسمية المتحور الجديد «أوميكرون»، يرجع إلى أن منظمة الصحة العالمية اختارت أول 12 حرفاً في الأبجدية اليونانية لتسمية 12 من المتحورات، 4 منها في فئة المتحورات المثيرة للقلق (ألفا – بيتا – جاما – دلتا)، و8 منها في فئة المتحورات المثيرة للاهتمام (إبسيلون – زيتا – إيتا – ثيتا – لوتا – كابا – لامبادا – مو)، وكان من المفترض وفقاً لهذه الطريقة تسمية السلالة الجديدة، التي تم العثور عليها لأول مرة في جنوب أفريقيا إما «نو» أو «شي»، حسب ترتيب الأبجدية اليونانية، ولكن المنظمة فاجأت المجتمع العلمي بتخطيهما واختيار ما يليهما، وهو «أوميكرون».

بينما قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جاساريفيتش، في تصريحات صحفية مبرراً أسباب تخطي « نو ـ  Nu»،  بأنه من السهل الخلط بينها وبين كلمة «نيو» في الإنجليزية، بينما وصف «شي ـ Xi » اسم شائع، وهو ما دعا المنظمة لتجنب استخدامه حتى لا تسيء إلى أي ثقافة أو مجتمع أو وطن أو إقليم أو أي مجموعات أو عرقيات.

هل تجنبت منظمة الصحة غضب رئيس الصين «شي بينغ»

ولم يشر المتحدث باسم المنظمة على وجه التحديد إلى ما يقصده بشيوع الاسم، ولكن  البعض تكهنوا بأنه يقصد أن «شي» هو الاسم الأول للزعيم الصيني «شي جين بينغ»، وألمحوا إلى تدخل صيني في اختيار اسم المتحور.

ويقول السياسي الأمريكي، السيناتور تيد كروز: «إذا كانت منظمة الصحة العالمية خائفة من الحزب الشيوعي الصيني، فكيف يمكن الوثوق بهم لاستدعائهم في المرة المقبلة التي يحاولون فيها التستر على جائحة عالمية كارثية؟

ويرى عالم الأوبئة مارتن كولدورف، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن منظمة الصحة العالمية « قفزت الأبجدية، وسمت البديل الجديد (أوميكرون)، لتجنب الموقف المحتمل المتمثل في الاضطرار إلى تسمية المتغير باسم (شي)».

عدم إزعاج الحكومة الصينية !

وتساءل المحامي الأمريكي الشهير، جوناثان تورلي، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة جورج واشنطن : «من الذي يجب عدم ذكر اسمه؟ يبدو أن منظمة الصحة العالمية قد تخطت الحرف اليوناني التالي بعد (نو) عند تسمية البديل الجديد، وهو (شي) لتتجنب مرة أخرى أي إزعاج للحكومة الصينية».

وكتبت لين لوبلان، الأستاذة بجامعة ماساتشوستس، على «تويتر»: «كل ما يمكنني قوله هو أن الانتقال من نو إلى أوميكرون لحذف (شي) يخبرنا كثيراً عن مدى تأثير الصين على منظمة الصحة العالمية هذه الأيام».

جدل  سياسي

لم تخل جائحة «كوفيد – 19» منذ بدايتها قبل نحو عامين من إثارة جدل سياسي، على خلفية المناوشات السياسية الأمريكية – الصينية، وهو ما ظهر مجدداً في التعليقات المصاحبة لتسمية المتغير الجديد من الفيروس «أوميكرون»، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، وهذه ليست المرة الأولى منذ بداية الجائحة التي تواجه المنظمة باتهامات أمريكية بالخضوع للصين، حيث اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب المنظمة بتبني وجهه النظر الصينية في بداية ظهور الوباء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]