اشتباكات دامية في شمال العراق تغلق طريقا رئيسيا إلى بغداد

قالت مصادر أمنية ومسؤولون محليون، إن اشتباكات بين قوات كردية وأخرى شيعية حولت منطقة بشمال العراق إلى ساحة حرب اليوم، الخميس، وقطعت طريقا استراتيجيا يربط بغداد بمدينة كركوك النفطية في الشمال، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

فيما قالت مصادر أمنية وطبية، إن أعمال العنف في مدينة طوزخورماتو، التي تقع على بعد 175 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة، خلفت 16 قتيلا، بينهم 5 مدنيين.

وشكل الأكراد والشيعة تحالفا هشا في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، منذ طرد المتشددين من عدة مدن وقرى في المنطقة العام الماضي بدعم غارات جوية لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويهدد التوتر الحالي بمزيد من الانقسامات في العراق، الذي يحاول احتواء خطر تنظيم “داعش”، الذي يمثل أكبر تهديد أمني منذ أسقط غزو قادته الولايات المتحدة حكم صدام حسين في 2003.

وتعقدت جهود مواجهة التنظيم بسبب الخلافات الطائفية والعرقية والنزاعات على الأراضي، حيث تزعم الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة في بغداد سيطرتها عليها لكن الأكراد يريدونها ضمن إقليمهم شبه المستقل في شمال البلاد.

وقال مسؤولون أمنيون، إن الاشتباك بدأ اليوم، الخميس، حين سعى مقاتلون من الحشد الشعبي، وهو تجمع تديره الحكومة وغالبيته من الشيعة السيطرة على نقطة تفتيش في جنوب طوزخورماتو تسيطر عليها قوات البشمركة الكردية.

وأضافت المصادر، أن 3 من الحشد الشعبي وواحد من البشمركة قتلوا في الاشتباكات.

وتابعت مصادر أمنية وطبية، أنه حين نقل القتلى والمصابون وهم كثر إلى مستشفى في وسط طوزخورماتو اشتبك مقاتلون من الحشد مع البشمركة والشرطة السرية الكردية التي تعرف باسم الأسايش.

وقال شهود ومصادر أمنية، إن قناصة اتخذوا مواقع فوق المباني المحيطة بالمستشفى والتي استهدفت هي الأخرى بقذائف المورتر.

وأضافت المصادر الأمنية، أن قوات البشمركة قطعت الطريق المؤدي للشمال من طوزخورماتو إلى كركوك، بينما أوقفت قوات الحشد الشعبي حركة السير على الطريق المؤدي جنوباً إلى بغداد.

وأغلق المدنيون محالهم ولزموا منازلهم.

وقال حسن بريم وهو عضو بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، “الشوارع خالية، المدينة فارغة من سكانها، يمكن سماع طلقات الرصاص في أحياء عديدة”.

وقالت مصادر أمنية وطبية، إن العنف في المستشفى ومحيطه أدى إلى مقتل 5مدنيين إلى جانب ثلاثة من البشمركة وأربعة من الحشد الشعبي.

وهدأت الاشتباكات عند الغروب لكن سكاناً قالوا، إن قناصة ما زالوا في مواقعهم وإن التوتر ما زال يخيم على المنطقة.

وقالت مصادر أمنية ومسؤولون محليون، إن قادة من قوات الحشد الشعبي والبشمركة اجتمعوا في مبنى تابع لبلدية المدينة في محاولة لوقف القتال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]