اشتية: أزمة المقاصة مع إسرائيل لم تحل رغم تحويلها حوالي 500 مليون دولار

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الإثنين، على أن أزمة أموال المقاصة مع إسرائيل لم تحل رغم تحويلها دفعة مالية بقيمة مليار ونصف المليار شيكل ما يعادل حوالي (500 مليون دولار) إلى خزينة وزارة المالية.

وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية في رام الله إن “المشكلة مع الجانب الإسرائيلي لم تحل حتى اللحظة وكنا نتوقع للمشكلة أن تحل في نهاية شهر يوليو ولكن لا يوجد حكومة في إسرائيل لتأخذ قرارا سياسيا في الأمر”.

وأضاف اشتية ” وصلتنا دفعة من أموال المقاصة بقيمة مليار ونصف المليار شيكل، وعلينا ديون للبنوك وصلت 480 مليون دولار وأصبحت البنوك تعاني من سيولة جدية”.

وأشار رئيس الوزراء وجود “لجنة مشتركة بين السلطة وإسرائيل تناقش كل الاستحقاقات المالية من رسوم المعابر والخصومات غير المدققة بما فيها خصومات الأسرى”.

ولفت إلى قيام إسرائيل بإجراءات مالية أحادية تهدف إلى الابتزاز  السياسي ولن نخضع بذلك، وقال :”سنبقى نطالب بكل قرش من استحقاقاتها”.

وشدد أن الحكومة ملتزمة بدفع رواتب أسر الشهداء والأسرى.

بدوره، قال حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية الفلسطينية إن عمل اللجان الفنية الفلسطينية والإسرائيلية الخاصة بأموال المقاصة مقدمة لقرصنة الأموال الفلسطينية.

وكان الاتفاق بشأن تفعيل عمل اللجان الاقتصادية المشتركة تم التوصل إليه أول أمس الخميس خلال اجتماع بين الشيخ ووزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون.

وسبق أن أعلنت السلطة الفلسطينية في أب/أغسطس الماضي انتهاء أزمة ضرائب الوقود مع إسرائيل بعد مفاوضات مضنية استمرت لأشهر بين الجانبين، وتضمن الاتفاق في حينه بدء السلطة استيراد البترول من إسرائيل بدون ضريبة (البلو) بأثر رجعي منذ بداية العام الجاري.

وتفاقمت أزمة السلطة الفلسطينية المالية بعد رفضها منذ شباط/فبراير الماضي استلام أموال عائدات الضرائب من إسرائيل (تشكل أكثر من نصف إيرادات موازنتها) احتجاجا على قرار إسرائيلي اقتطاع ما تصرفه السلطة من مخصصات لعائلات الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]