اشتية: استمرار العمل بإجراءات الطوارئ لاحتواء كورونا مع تخفيف بعض القيود

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، استمرار العمل بإجراءات الطوارئ السابقة لمحاولة منع تفشي فيروس كورونا المستجد، معلنًا تخفيف بعض القيود على الحركة والتنقل بما يسمح بتحفيز الحركة التجارية بين وداخل المحافظات الفلسطينية.

وأشار إلى أنه سيتم فتح المكتبات ومحال الغسيل والكوي ولوازم الكهرباء خلال أيام الجمع، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء، على أن تغلق محال السوبرماركت في اليوم نفسه.

وقال إشتية في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين، حول آخر تطورات فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية في فلسطين، إن جميع المصابين بالفيروس تتم معالجتهم مجانًا، وقدرتنا على التعافي ستتحقق خلال فترة زمنية ليست طويلة.

ونفى في الوقت نفسه وجود أي حالة من المصابين تحت التنفس الاصطناعي، منوها بأنه سيتم وصول مساعدات طبية اليوم من الصين.

وأضاف أن الحكومة بدأت العمل بموازنة طوارئ متقشفة وبها عجز 1.4 مليار دولار، وسيتم العمل على خطة إنعاش اقتصادي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع: “نعمل على خطة لإنعاش الاقتصاد بمبلغ مليون دولار، ضمن صندوق وطني وضمن برنامج بنكية ميسرة وبتعزيز من مبادرات عربية وإسلامية”.

و أردف اشتية: “تم الطلب من الجانب الإسرائيلي، بتسوية المستحقات المالية العالقة لديها، قائلا: “نحن لا نشحذ من أحد، ولنا استحقاقات مالية لدى الجانب الإسرائيلي”.

وأشار إلى أن معدل النمو الاقتصادي سيكون بالسالب بشكل كبير، وقطاع السياحة هو أكثر القطاعات تضررا في هذه الأزمة، ولكنها لم تدمر المنشآت كما في الحروب، وإنعاشه ممكن.

وقال اشتية: “بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي سيتم تحويل مشاريع بقيمة 9.5 مليون يورو لصالح مستشفيات القدس”، منوها بأنه سيتم تقديم مساعدات إلى 30 ألف عامل خلال شهر رمضان المبارك، بالتنسيق مع وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية واتحاد نقابات العمال.

وفي سياق ذي صلة، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن 19 ألف عامل يبيتون في إسرائيل، ويجري التنسيق مع الجانب الآخر لترتيب فحوصات لهم؛ ليكونوا في مجموعات وعبر معابر محددة، لإجراء الفحوصات اللازمة لسلامتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]