اعتراض وإنقاذ أكثر من 350 مهاجرا قبالة ليبيا

تمكن حرس السواحل الليبيون الأربعاء، من اعتراض مركب تكدس فيه أكثر من 350 مهاجرا قبالة مدينة صبراته (غرب)، كانوا ينوون التوجه إلى إيطاليا.

وقال العميد أيوب قاسم، الناطق باسم البحرية الليبية، «تمكن صباح اليوم الأربعاء، حرس السواحل قطاع طرابلس، من ضبط وإنقاذ ما يزيد عن 350 مهاجرا غير شرعي كانوا على مركب خشبي، وذلك على بعد 19 ميلا شمال صبراتة».

من جهته قال العقيد أبوعجيلة الضابط في البحرية الليبية، «كانوا أكثر من ثلاثمائة وخمسين شخصا.. ولكن الحمد الله مع قلة الإمكانيات والوسائل تم إنقاذ المهاجرين».

وبين هؤلاء المهاجرين أكثر من عشر نساء إحداهن حامل. ومعظمهم من المغرب وبنغلادش، بحسب مصور «فرانس برس».

وأضاف أبوعجيلة، «كان المركب خشبي بطول 18 مترا تقريبا على متنه عدد ضخم جدا من المهاجرين أكثر من السعة الاستيعابية».

وأكد، أن «المهاجرين كانوا تحت خطر حقيقي، وكان من الممكن أن ينكسر المركب في أية لحظه».

واقتيد المهاجرون كالمعتاد إلى قاعدة طرابلس البحرية، حيث قدمت لهم مساعدة إنسانية من الهلال الأحمر الليبي، وأعضاء منظمة الهجرة الدولية، قبل نقلهم إلى مراكز احتجاز في العاصمة الليبية.

وبحسب المنظمات الدولية يوجد في ليبيا حاليا ما بين 800 ألف، ومليون شخص، أغلبهم من دول جنوب الصحراء الأفريقية. ويأمل هؤلاء في الوصول إلى أوروبا، وغالبا ما ينقلون في مراكب متهالكة ينطلق معظمها من نواحي صبراتة.

ويوجد حاليا ما بين سبعة آلاف وثمانية آلاف مهاجر في 20 مركز احتجاز في ليبيا، بحسب ما أفاد مسؤول في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتنطلق معظم المراكب من غرب ليبيا باتجاه إيطاليا التي لا تبعد أكثر من 300 كلم.

ووصل 181 ألف مهاجر في 2016 إلى أوروبا عبر السواحل الإيطالية. وانطلق 90 بالمئة من هؤلاء المهاجرين من ليبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]