صور| اعتقال العشرات بعد مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في أرمينيا

اعتقلت الشرطة الأرمينية عشرات الأشخاص، منهم معارضون للرئيس الأرميني سيرج سركيسيان، اليوم الخميس في يريفان، بعد ليلة شهدت أعمال عنف بين عناصر الشرطة ومتظاهرين، أغضبتهم طريقة تعامل السلطات مع عملية اختطاف الرهائن المستمرة منذ 5 أيام في مبنى للشرطة.

وقالت صحفية لوكالة فرانس برس، إن متظاهرين هاجموا مساء الأربعاء بالحجارة، عناصر الشرطة المنتشرين حول المبنى في يريفان، والذي تتحصن فيه منذ الأحد مجموعة من الرجال المسلحين المرتبطين بالمعارضة، مع 4 رهائن.

Demonstrators who had gathered in a show of support for gunmen holding several hostages in a police station, clash with riot police in Yerevan, Armenia, July 20, 2016. REUTERS/Vahram Baghdasaryan/Photolure EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

وأصيب 51 شخصا، على الأقل، منهم 29 شرطيا، خلال تلك المواجهات، بحسب الحصيلة الأخيرة التي أصدرتها وزارة الصحة.

وقال رئيس الوزراء الأرميني، أوفيك ابراميان، خلال اجتماع للحكومة، إن ما حصل غير مقبول، مشيرا إلى أنه من الصعب التوصل إلى تغييرات حقيقية عن طريق العنف.

مظاهرات أرمينيا-رويترز

وواصل حوالى 2000 شخص التظاهر حتى الفجر، وأقاموا متاريس، قبل أن تفرقهم شرطة مكافحة الشغب التي اعتقلت العشرات منهم.

وقال النائب نيكول باشينيان زعيم حزب الوفاق المدني المعتدل، للصحافيين، إن 15 على الأقل من المعارضين في الحزب هم بين المعتقلين.

ودانت وزارة الخارجية الأمريكية استخدام العنف، ودعت الحكومة إلى التعامل مع الوضع بضبط النفس.

متظاهرون في أرمينيا-رويترز

واقتحمت مجموعة من المسلحين صباح الأحد مبنى للشرطة في يريفان، وقتلت شرطيا، واحتجزت عددا من الرهائن، وطالبت باستقالة الرئيس سيرج سركيسيان، وأفرج عن 4 رهائن في الأيام التالية.

لكن 4 أشخاص، منهم اثنان من كبار الضباط، ما زالوا موقوفين، وهما مساعد قائد الشرطة الوطنية فاردان اغويزاريان، ومساعد قائد شرطة يريفان فاليري اوسيبيان.

الشرطة الأرمينية تحاصر مركز الشرطة-رويترز

ودعا المهاجمون الذين استولوا على كمية كبيرة من أسلحة الشرطة، الأرمن للنزول إلى الشوارع من أجل دعم مطالبهم، وابتداء من الإثنين، نزل أكثر من 1500 شخص إلى الشوارع للاحتجاح على الحكومة والمطالبة بحل سلمي للأزمة.

واعتقل جيراير سفيليان في حزيران/ يونيو لحيازة أسلحة، واتهم بأنه أراد احتلال مباني حكومية ومراكز اتصالات.

وكان سفيليان الذي يعد من أشد منتقدي الحكومة، اعتقل غي 2006 وسجن 18 شهرا بعدما وجه دعوة إلى اطاحة الحكومة بالعنف، واعتقل فترة وجيزة أيضا بتهمة محاولة القيام بانقلاب في 2015 قبل اخلاء سبيله.

وقد ولد جيراير سيفيليان الأرمني الأصل، في لبنان حيث شارك في الحرب الأهلية في الثمانينيات، ثم انتقل إلى أرمينيا للمشاركة في الحرب ضد أذربيجان من أجل السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان-رويترز
الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان-رويترز

وكان الرئيس سيرج سركيسيان، المقاتل السابق، انتخب في 2008، وأدى انتخابه الذي احتجت عليه المعارضة، إلى اضطرابات أسفرت عن 10 قتلى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]