اعتقال المتحدث باسم أهالي ضحايا مرفأ بيروت يفجر الغضب في لبنان

“بدنا نكسر العدلية”.. كانت تلك الكلمات وراء إصدار المحامي العام الاستئنافي في بيروت، القاضي زاهر حماده، أمراً بتوقيف الناشط اللبناني، وليام نون، للتحقيق معه على خلفية قذف الحجارة في اتجاه زجاج مبنى قصر العدل، ما أدى إلى تحطيم الزجاج.

وجاءت تلك الكلمات خلال مداخلة تلفزيونية على خلفية المشاركة في وقفة احتجاجية أمام قصر العدل ببيروت من أهالي ضحايا مرفأ بيروت للمطالبة باستكمال التحقيقات المتوقفة منذ عام.

 

استياء ومطالب بإطلاق سراحه

وأثار هذا القرار حالة من الاستياء والغضب لدى أهالي الضحايا، حيث ظهر نون عدة مرات متحدثا باسمهم، ودعا الأهالي إلى إطلاق سراح نون، منتقدين تحرك السلطات لملاحقته وتكاسلها في ملاحقة المسئولين في تفجير المرفأ.

وتوعد الأهالي بمزيد من التصعيد، قائلين: “كلّنا وليام”، وعمدوا الى إغلاق عدد من الطرق تضامناً مع ويليام نون.

وانتقدوا السلطات قائلين: “السلطة بكم لوح زجاج”.

وتم تداول مقطع فيديو أظهر والدة نون وهي تتحدث مستنكرة القرار بحق ابنها وتفتيش منزلها، وغياب حق من قتلوا في انفجار مرفأ بيروت، كان من بينهم ابنها وشقيق وليام، جو نون.

 

وتساءل العديد من عدم توقيف أحد من المتسببين في العنف أو المسئولين في تحقيقات مرفأ بيروت.

 

واستنكر العديد الأمر، من أن يتم إلقاء القبض على نون ويترك آخرين من التابعين لحزب الله، وقام أحد المغردين بنشر مقطع فيديو لأحد العناصر التابعة لحزب الله وبحوزته أسلحة وصواريخ.

 

ردود فعل سياسية

بعد انتشار خبر توقيف الناشط وليام نون توالت الردود المستنكرة من عدد من السياسيين، كان من بينهم رئيس حزب الكتائب، النائب سامي الجميّل، الذي غرد عبر تويتر قائلا:

“عندما تنقلب الأدوار فيحاولون تحويل أهالي الضحايا إلى مجرمين نكون في آخر فصول شريعة الغاب”.

 

واعتبر أن وليام نون موقوف قسرًا لإسكات الأصوات الحرة وقمعها عن المجاهرة بالحقيقة، مؤكدًا أن قضية المرفأ لن تنتهي حتى كشفها. وأردف: “أطلقوا سراح وليام نون فوراً”.

كذلك استنكر البرلماني نديم الجميل هذه الخطوة، قائلا: “وين كان جهاز أمن الدولة لما زعران الحزب القومي هجموا على العدلية يوم إصدار الحكم بقضية اغتيال بشير وهددوا القضاة بالقتل؟”.

 

 

 

استتبع: “وين كان لما جربوا البلطجية يهجموا على العدلية لقبع القاضي بيطار؟، الشبيبة متأثرين كثير بالحرس الثوري الايراني.. مستقويين اليوم على ويليام نون واهالي الضحايا”.

كما ندد النائب زياد الحواط بتوقيف وليام نون، قائلا إن “محاولة توقيف وليم نون صورة عن الـ”لا دولة” والـ”لا عدالة” والفلتان، مؤكداً أنه “بدل توقيف المجرمين في تفجير المرفأ تتم ملاحقة المطالبين بالعدالة والحقيقة”.

 

وطالب بالإفراج الفوري عن وليام نون.

من جهته، هاجم النائب أشرف ريفي السلطات على خلفية تلك الخطوة، قائلا: “يا سلطة القمع والفجور، توقيف وليم نون جريمة تضاف إلى تعطيل التحقيق بانفجار المرفأ”.

 

واستطرد ريفي: “أيعقل أن يعطل التحقيق والمحاسبة بجريمة العصر ولا يوقف أحد من المجرمين الأساسيين ويوقف من يطالب بالعدالة؟ هزلت فعلاً! أطلقوا سراح البطل وليم نون فوراً”، متابعا: “أصبحتم دمى بخدمة حزب الإرهاب، سيلعنكم التاريخ”.

وطالب عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب إلياس حنكش، بإطلاق الناشط وليام نون، مستنكراً عبر تويتر: “أهالي الضحايا موقوفين والمتهمين أحرار، عيب”.

 

 

كما انتقد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات اللبنانية”، الوزير السابق ريشار قيومجيان، الخطوة قائلا: كم من خطأ يُبَرَر باسم القانون.. كم من خطيئة تُرتكب باسم العدالة، أرضى فيغضبُ قاتلي اطلقوا سراح ‎وليام نون الآن”.

 

وطالب رئيس “المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني عن لبنان”، النائب السابق فارس سعيد، بالإفراج الفوري عن وليام نون مؤكداً: “كلنا وليام نون”.

كما استنكر تفتيش السلطات لمنزل نون، قائلا: “الذي استفزني واستفزّ الجميع هو تفتيش بيت طوني والد وليام نون في مشمش جبيل، وانتفض الشارع لانّ العدل هو في تفتيش بيوت الذين كانوا على علم بوجود نيترات الأمونيوم بين الأحياء السكنية وسكتوا مقابل مال أو كراسي”.

 

وكتب رئيس “حركة الاستقلال”، النائب ميشال معوض، عبر تويتر: “مرّة جديدة، يلجأ قضاء السلطة الى ممارسات الترهيب بحقّ أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت عبر استدعائهم الى التحقيق عوض استدعاء المطلوبين في جريمة العصر”.

وأضاف: “نرفض قمع صوت الحقّ وعرقلة مسار التحقيق بهدف تغييب العدالة والمحاسبة، ونطالب بإخلاء سبيل وليام نون فورا”.

 

من هو وليم نون؟

وليم نون هو شقيق أحد ضحايا انفجار مرفأ بيروت، جو نون، وهو من رجال فوج الإطفاء الذي كان يعمل على إخماد الحريق في بداية إلى أن وقع الانفجار وراح العشرات فيه.

 

 

وظهر وليام في مسيرات ووقفات أهالي ضحايا انفجار المرفأ للمطالبة بتحقيق العدالة ومحاسبة المتسببين في هذا الانفجار ومن وراءهم.

وبرز كمتحدث باسم أسر أهالي الضحايا في عدد من المنصات الإعلامية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]