اعتقال بوتين وترامب يتصدر اهتمامات الصحافة العالمية.. ما التفاصيل؟

تصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اهتمامات الصحافة العالمية خلال الأربع وعشرون ساعة الماضية، وذلك بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق الأول، وأخرى مرتقبة بحق الأخير.

اعتقال بوتين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، أمس الجمعة، مذكرة للقبض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتهامه بالمسؤولية عن جرائم حرب ارتكبت في أوكرانيا.

ودعت المحكمة الجنائية الدولية في مذكرتها الأولى بشأن أوكرانيا إلى اعتقال بوتين للاشتباه في تورطه في ترحيل غير قانوني لأطفال ونقل غير قانوني لأشخاص من أراضي أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي.

وردت الخارجية الروسية، واعتبرت أن القرار “ليس له أي أهمية على الإطلاق”.

ووقعت روسيا على نظام روما الأساسي في سنة 2000 ولكنها سحبت دعمها له في عام 2016 بعد أن صنفت المحكمة الجنائية الدولية ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية على أنه صراع مسلح.

الجنائية الدولية تعلق

أعرب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، عن اعتقاده أن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قد يمثل أمام المحكمة بتهمة “ارتكاب جرائم مزعومة”، نفذت خلال الصراع الروسى الأوكرانى.

وقال خان – فى تصريحات خاصة لشبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية اليوم /السبت/ – إن الخطوة قد تحدث على الرغم من جدل موسكو بأنها لا تخضع لقرارات المحكمة، مضيفا أن “الخطوة صنعت التاريخ بالفعل من خلال جعل بوتين أول رئيس دولة ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ يصدر فى حقه أمر اعتقال”.

وتعد الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية البالغ عددها 123 مطالبة باعتقال ونقل بوتين إذا وطأت قدمه أراضيها.

وروسيا و الصين والولايات المتحدة والهند ليست أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وتستضيف الهند قمة في وقت لاحق من هذا العام لزعماء مجموعة العشرين التي تضم روسيا.

وتم إنشاء المحكمة الدائمة لجرائم الحرب في العالم بموجب نظام روما الأساسي، وهي معاهدة صدقت عليها جميع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أستراليا والبرازيل وبريطانيا وكندا واليابان والمكسيك وسويسرا و33 دولة أفريقية و19 دولة في جنوب المحيط الهادي.

وبحسب رويترز، قالت أستاذ التاريخ المساعد في جامعة أوتريخت إيفا فوكوسيتش “بوتين ليس غبيا. فهو لن يسافر إلى الخارج إلى بلد قد يُعتقل فيه”.

وأضافت “لن يتمكن على الأرجح من السفر إلى أي مكان آخر بخلاف الدول التي هي إما حلفاء بشكل واضح أو على الأقل متحالفة إلى حد ما (مع) روسيا”.

اعتقال ترامب

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تهماً جنائية، وتقديم رشوة إلى ممثلة إباحية، للحفاظ على صمتها، قبل ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2016.

وقال ترامب على منصته تروث سوشال: “سيتم اعتقالي يوم الثلاثاء المقبل”.

مشيرا إلى أن قرار الاعتقال يأتي بسبب مزاعم بأنه دفع للنجمة الإباحية، ستورمي دانيلز، مقابل التكتم على علاقتهما الجنسية المزعومة.

ودعا ترامب أنصاره للاحتجاج، وقطع الطريق على من يحاولون اعتقاله.

قال متحدث باسم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إن الرئيس السابق لم يتلق إخطارا من مدعي عام مانهاتن بشأن أي لائحة اتهام محتملة.

وأضاف أن حديث الرئيس السابق عن احتمال اعتقاله ليس مبنيا على اتصال مع المدعي العام بل على تسريبات.

وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي أن ما يحدث مع ترامب “انتقام سياسي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]