اعتقال قيادي كبير في جماعة متطرفة بجنوب مالي

اعتقل جهاز الاستخبارات في مالي قياديا كبيرا في جماعة جهادية تنشط في جنوب البلاد ويشتبه في أنه مسؤول ايضا عن تزويد جماعات إسلامية في مالي وبوركينا فاسو المجاورة بالاسلحة والذخيرة، كما أفادت مصادر أمنية مالية وكالة فرانس برس، اليوم الأحد.

وقال أحد هذه المصادر لفرانس برس طالبا عدم نشر اسمه إن «يعقوب توريه»، الرجل الثاني في جماعة أنصار الدين الجنوب، اعتقل الخميس في محيط باماكو. أنه مسؤول أيضا عن تزويد الجماعات الجهادية في جنوب مالي وفي بوركينا فاسو أيضا بالاحتياجات اللوجستية».

وبحسب مصدر أمني آخر طلب بدوره عدم نشر اسمه فان المعتقل مالي الجنسية، ويبلغ من العمر حوالى أربعين عاما، وانضم في البداية في العام 2010 إلى صفوف الجماعات الإسلامية في منطقة كيدال في شمال شرق البلاد.

ويأتي اعتقال توريه بعد أسابيع من اعتقال الجهاز نفسه سليمان كيتا، أهم قيادي جهادي في جنوب مالي. واعتقل كيتا بينما كان يستعد للذهاب الى تمبكتو للانضمام على الأرجح إلى مرشده إياد أغ غالي زعيم جماعة أنصار الدين.

وذكرت أجهزة الامن المالية في 2012 عندما سيطر المتطرفون على شمال مالي أن سليمان كيتا قاتل الى جانب إياد أغ غالي لكن بعد التدخل الذي قادته فرنسا في يناير/كانون الثاني 2013 قام بتشكيل «كتبية خالد بن الوليد» في المنطقة التي ينتمي إليها في الجنوب.

ويعرف تنظيمه كذلك باسم «أنصار الدين الجنوب» نظرا لصلته بإياد أغ غالي ويضم حوالي 200 شخص، وفق المصادر الأمنية.

واتهمت سلطات مالي السنة الماضية كتيبة خالد بن الوليد بانها كانت وراء هجمات على بلدتي فاكولا وميسيني القريبة من ساحل العاج وبالتورط في «أعمال إرهابية» في باماكو.

وبعدها اعترف ستة جهاديين أوقفوا في ساحل العاج وسلموا الى مالي في سبتمبر/أيلول 2015 بانتمائهم الى كتبية خالد بن الوليد، ومشاركتهم في الهجوم على بلدات في الجنوب ووسط البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]