اعتقال معارضين سودانيين ومصادرة أعداد صحف على خلفية رفع أسعار الوقود

اعتقلت أجهزة الأمن السودانية العديد من سياسيي المعارضة خلال اليومين الماضيين لمنع تنظيم أية احتجاجات ضد قرار الخرطوم رفع أسعار الوقود.

واعتقلت عناصر جهاز الاستخبارات والأمن الوطني الجمعة نائب زعيم حزب المؤتمر المعارض خالد عمر من منزله في الخرطوم.

واعتقل عمر بعدما ألقى كلمة انتقد فيها رفع أسعار الوقود والديزل بنحو 30%.

كما اعتقل ثلاثة أعضاء آخرين في الحزب، بحسب ما صرح بكري يوسف العضو البارز في الحزب لوكالة «فرانس برس».

واعتقل أيضا ثلاثة ناشطين في حزب البعث خلال اليومين الماضيين، بحسب المتحدث باسم الحزب محمد ديادين.

وأعلن الحزب الشيوعي المعارض كذلك على صفحته على «فيس بوك»، اعتقال محيي الدين الجلاد، العضو في الحزب.

والأحد أحرقت مجموعات صغيرة من المحتجين الإطارات وحاولت تنظيم تظاهرات في منطقتين في الخرطوم، إلا أن شرطة مكافحة الشغب فرقتهم بسرعة.

كما جرت تظاهرة أخرى في ميداني جنوب الخرطوم حيث أطلق المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة، بحسب شهود.

كما صادرت أجهزة الأمن السودانية الأحد كامل نسخ ثلاث صحف هي «الجديدة» و«التيار» و«الوطن»، بعدما غطت أنباء رفع أسعار الوقود في تقارير اعتبرت منتقدة للحكومة، بحسب جمعية الصحفيين السودانية.

وقالت الجمعية في بيان، إن عناصر جهاز الأمن والمخابرات صادروا الأعداد الكاملة لصحف «الجديدة» و«التيار» و«الوطن»، من دون أي تبرير.

وأضافت، أن «هذا يندرج في إطار السياسة المعادية» للإعلام.

وأكد صحافيو «التيار» و«الجديدة» المستقلتين مصادرة أعدادهما.

وقال عثمان ميرغني رئيس تحرير «التيار»، إن عناصر جهاز الأمن «جاؤوا إلى المطبعة باكرا هذا الصباح، وصادروا كل أعداد الجريدة بدون أي تفسير». وأضاف، «لا أظن أن هناك في الصحيفة ما يستدعي هذا التصرف».

وقال رئيس تحرير، «الجديدة» أشرف عبد العزيز، إنه في الأولى فجرا (22,00 ت غ السبت)، «صادر جهاز الأمن كل أعداد الجريدة. لا نعرف لماذا فعلوا ذلك».

ويعتبر رفع أسعار الوقود من القضايا الحساسة في السودان، علما بأن الاقتصاد تضرر بشكل كبير منذ 2011، بعد حصول جنوب السودان على استقلاله وخسارة الخرطوم نحو ثلاثة أرباع إنتاج النفط.

وغالبا ما تعتقل أجهزة الأمن سياسيين ومعارضين بسبب انتقادهم لسياسات الحكومة أو حكم الرئيس عمر البشير.

واعتقل 17 من أعضاء حزب المؤتمر السوداني على الأقل في أغسطس/ آب 2015، لانتقادهم البشير، كما اعتقل أربعة من أعضاء «حزب الإصلاح الآن» لأسباب مماثلة في سبتمبر/ أيلول.

وتعهد حزب الأمة المعارض الوقوف ضد رفع أسعار الوقود، مؤكدا في بيان، أنه سيقاوم سياسات الحكومة بكل السبل.

كما تعهد حزب المؤتمر السوداني مواصلة حملته ضد حكومة البشير، «حتى الإطاحة به».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]