اعتقال ناشط بميانمار في عملية دهم نفذها عسكريون

اعتُقل ناشط برز اسمه خلال الانتفاضة الطلابية في ميانمار عام 1988، في عملية دهم ليلا، حسبما قالت زوجته، الأحد، ما يمثل انتكاسة جديدة للحركة المناهضة للمجموعة العسكرية في وقت يقوم الجيش بقمع المعارضة.

وتشهد ميانمار اضطرابات منذ أن أطاح الجنرالات بالزعيمة المدنية أونج سان سو تشي في انقلاب في فبراير، ما أدى إلى تظاهرات على مستوى البلاد قتل خلالها أكثر من 1100 شخص على أيدي قوات الأمن.

والمناهضون للمجموعة العسكرية، ومن بينهم حلفاء حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية بزعامة سو تشي ونشطاء، يختبئون في أنحاء البلاد، فيما حمل بعض القرويين السلاح وشكلوا مجموعات محلية مسلحة للدفاع عن أنفسهم.

ومساء السبت، اعتُقل كياو مين يو (52 عاما) المعروف باسم كو جيمي، عندما دهم جنود مجمعا سكنيا في بلدة نورث داجون التابعة لرانجون.

وقالت زوجته نيلار ثين لوكالة فرانس برس “كان يقيم في منزل آمن مع ناشطين آخرين فرا من الباب الخلفي” مضيفة أن الشرطة لم تبلغها بمكان وجوده.

والزوجان ينتميان إلى ما يعرف بحركة “جيل 88” التي تحدت الحكومة العسكرية السابقة.

ولعبا أيضا دورا رئيسيا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2007، والتي أطلق عليها “ثورة الزعفران” نظرا لمشاركة رهبان بردائهم البرتقالي فيها.

والزوجان دخلا السجن عدة مرات بسبب أنشطتهما.

وآخر مرة دخل فيها كو جيمي السجن كانت بين 2007 و2012، وأفرج عنه عندما بدأ الجنرالات تخفيف قبضتهم على ميانمار استعدادا لانتخابات 2015.

وبعد الانقلاب في الأول من فبراير هذا العام، أصدرت المجموعة الانقلابية مذكرات توقيف بحقه بتهمة التحريض على الإضرابات من خلال تعليقاته على منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد عضو آخر في “جيل 88” يدعى كوكو غي اعتقال كو جيمي وعبر عن القلق حياله وعائلته.

وبينما يدرك الزوجان مخاطر العمل كناشطين في ميانمار ، قالت نيلار ثين إن الوضع “أكثر خطورة” في ظل النظام الحالي الذي أعلن نفسه “مجلس إدارة الدولة”.

وقالت “أخشى من عدم رؤيته حيا” مرة أخرى مضيفة أنها تخشى الذهاب إلى الشرطة خوفا من اعتقالها.

وتابعت “أحض المجتمع الدولي على التركيز (على الوضع) لإنقاذ أرواح شعب ميانمار”.

وأكدت مجموعات ترصد حالات الاعتقال في ظل النظام، ارتكاب أعمال تعذيب خلال استجواب معارضين.

وحذر المقرر الخاص للأمم المتحدة حول ميانمار السبت من حشد جنود في شمال البلاد، ودعا المجتمع الدولي لأن يكون مستعدا “لمزيد من الفظائع الجماعية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]