اغتصاب وطفولة بائسة واضطهاد لطموح البيت الأبيض.. قصة صعود أوبرا وينفري

تداولت وسائل الإعلام الأمريكية خبر اعتزام المذيعة الأمريكية الأشهر في العالم أوبرا وينفري الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، وذلك بعد إلقاءها خطاباً سياسياً يدافع عن حرية الصحافة، خلال حفل توزيع جوائز “جولدن جلوب”.

ومنذ ذلك الحين أشعل محبو أوبرا وينفري مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع “تويتر”، وطالبوا وينفري بالترشح رسميا إلى الانتخابات، وانهالت التغريدات تحت وسمي “أوبرا وينفري رئيسة” و”أوبرا 2020″.

وتحظى وينفري بشعبية كبيرة في الشارع الأمريكي، بل وتحظى بشعبية عالمية واسعة، وهو ما جعل روح التفاؤل تسود بين أوساط الديمقراطيين بالولايات المتحدة، حول إمكانية أن تمهد الإعلامية وسيدة الأعمال الأميركية الطريق أمامهم لاستعادة البيت الأبيض مره آخرى.

 

اغتصاب وطفولة بائسة

ولدت وينفري في 29 يناير-كانون الثاني عام 1958م بولاية الميسيسبي في الولايات المتخدة لأسرة شديدة الفقر، وكان والدها يعمل حلاقا بالإضافة إلى عمله ببعض الاعمال التجارية الصغيرة، اما والدتها فكانت تعمل بخدمة البيوت.

عاشت وينفري طفولة بائسة وتربت مع جدها وجدتها في الميسيسيبي، حتى أصبحت في السادسة من عمرها، وكانت ترتدي أثوابًا مصنوعة من أجولة البطاطس؛ مما كان يعرضها لسخرية الأطفال من سنها.

كانت تحظى بشعبية واسعة خلال فترة دراستها نظراً إلى علاقتها الجيدة بجميع الأساتذة والتلاميذ والزملاء، وكانت في هذه الفترة من أكبر المعجبات بالنجم العالميMichael Jackson، وكانت تشجّع دائماً على حضور حفلاته الغنائية، بالرغم من وضعها الماديّ السيئ.

وعندما بلغت الثانية عشر من عمرها انتقلت للعيش مع امها، وفي سن الرابعة عشر تعرضّت للتحرش الجنسي والإغتصاب على يد أحد أقاربها، نتيجة لذلك حملت بطفلها الأول، إلا أنّ مولودها لم يكتب له العيش طويلًا، وتوفي مباشرة بعد ولادته بساعات قليلة، وحُرمت من بعدها نعمة الأطفال.

وكان لهذه الأحداث المأساوية تاثير مباشر على حياتها، حيث أدمنت في فترة من حياتها خلال مراهقتها، على تناول الحبوب المخدرة والمهلوسة، وتطور بها الأمر إلى حد تعاطي الهيرويين والكوكايين.

 

إعادة تأهيل

فقدت والدة أوبرا السيطة عليها في تلك الفترة، مما دفعها إلى التفكير في إرسالها إلى أحدى دور الرعاية والتأهيل، إلا انها لم يتوفر لها مكان، فقامت بإرسالها للعيش مع والدها.

تغيرت حياة أوبرا منذ ذلك الحين حيث كان لنظام والدها الصارم وقبضته الحديدية دورا كبيرا في إعادة تأهيلها من جديد.

تخرجت أوبار من جامعة Tennessee وتمكنت من التفوق والنبوغ في دراستها على جميع زملائها، إلى أن أصبحت من أوائل الطلاب الأمريكيين ذوي الأصل الأفريقي، الذين يدرسون في جامعة الولاية من خلال منحة تعليمية، لتحصل على بكالوريوس في الفنون المسرحية.

كما حازت أثناء دراستها على لقبMiss Black Tennessee، لتجذب إليها الأنظار، ويسند إليها العمل كمراسله في محطة إذاعية محلية WVOL، ليبدأ مشوارها الإعلامي وحياتها المهنية وهي في سن السابعة عشر، حينما دخلت إلى الإذاعة.

 

حياتها المهنية

استضافت أوبرا خلال مسيرتها المهنية شخصيات عالمية ومن أبرزها مايكل جاكسون عام 1993 حينما قدمت البرنامج من داخل مزرعته نيفرلاند ببث مباشر والتي بلغت مشاهدة هذه الحلقة أكثر من 100 مليون مشاهد حول العالم محققة أعلى نسبة مشاهدة لحلقة في برنامجها مما زاد من شهرتها عالمياً.

وفي أوائل التسعينات أيضاً استضافت شخصيات سياسية اجتماعية بارزة مثل بيل كلينتون وهيلاري كلينتون وكوندوليزا رايس، كما عرف عنها إرادتها القوية فقد خسرت من وزنها الكثير بعد أن عاشت سنوات بهذا الوزن وشاركت بماراثون في واشنطن خسرت 90 باوند من أصل 150 باوند.

 

ثروتها

بلغت ثروتها عام 2003 مليار دولار مما وضعها في المرتبة 427 في اللائحة التي تضم 476 مليارديرا. وحس تصنيف مجلة فوربس لعام 2005، احتلت  أوبرا المرتبة التاسعة في أول 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذا على صعيد وسائل الاعلام والسلطة الاقتصادية

كما احتلت المركز الثاني حسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005 في قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم الذي ضم 100 شخصية وصعدت وينفري لتحل محل ميلجيبسون من حيث الثروة فقد بلغ دخلها السنوي 225 مليون دولار.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]