اغتيال السفير الروسي يكشف الهوة بين السلطات التركية والرأي العام

كشف اغتيال السفير الروسي في تركيا احتجاجا على التورط الروسي في سوريا إلى جانب النظام، الهوة العميقة بين سياسة التقارب التركية من روسيا من جهة، والرأي العام التركي الذي يدين بأكثريته التدخل الروسي من جهة ثانية، بحسب محللين.

وكان شرطي شاب تركي في الثانية والعشرين اغتال مساء الإثنين، السفير الروسي أندريه كارلوف، وهو يطلق شعارات مؤيدة لحلب، قبل أن تقتله قوات الأمن التركية.

ويتزامن الاغتيال مع اقتراب سيطرة قوات النظام السوري على كامل مدينة حلب إثر اتفاق لوقف إطلاق النار رعته تركيا وروسيا، لإجلاء المقاتلين والمدنيين من الأحياء الشرقية للمدينة.

وفي حين تعتبر تركيا وحزبها الحاكم حزب العدالة والتنمية من أشد داعمي الفصائل المسلحة في سوريا المعارضة للنظام، فإن روسيا بالمقابل هي الحليف الأساسي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وهي التي أتاحت لقواته قلب الموازين العسكرية لصالحها.

ومع تناقل وسائل الإعلام بشكل واسع ما تتعرض له أحياء حلب الشرقية من قصف وحصار، تحرك أنصار حزب العدالة والتنمية ونزلوا إلى الشارع للتعبير عن تضامنهم مع أهالي حلب وإدانتهم للقصف الروسي.

ويعتبر مركز صوفان للتحليل الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا، أن الأحداث الأخيرة في حلب حركت الرأي العام الشعبي في تركيا ودفعت إلى إبطاء التطبيع بين روسيا وتركيا.

وقال المركز، «قد يكون الرئيس التركي شعر بأن من مصلحة تركيا التقارب مع روسيا، إلا أن كثيرين من الأتراك صدمتهم المشاهد المروعة في حلب».

وبعيد تضييق الخناق على الأحياء الشرقية لحلب، شهدت المدن التركية خلال الأيام القليلة الماضية تظاهرات شبه يومية أمام المقرات الدبلوماسية الروسية احتجاجا على الموقف الروسي الداعم لنظام الأسد.

وجرت تظاهرات تركية أيضا على الحدود مع سوريا هتف المشاركون فيها «روسيا قاتلة، روسيا خارج سوريا».

وقالت المتظاهرة الشابة كبرى لـ«فرانس برس»، «لن نترك إخواننا السوريين بأيدي الطغاة»، في إشارة إلى النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين.

  • عمل معزول .؟؟

قال دومينيك مويزي الخبير في مؤسسة مونتاني في باريس، إن اغتيال السفير الروسي قد يكون «عملا معزولا»، إلا أنه قد يكون أيضا حافزا لآخرين للقيام بالمثل.

وأضاف الخبير، «لا أعتقد أن التداعيات ستكون ضخمة، إلا أنه ومن الناحية الرمزية، فإن الاغتيال يكشف أن ما يجري في حلب لا يمر مرور الكرام على قسم من السكان الأتراك».

وأضاف، أن «طيف قتلى حلب سيلاحق كثيرين على الساحة الدولية».

وكانت روسيا وتركيا دخلتا في مرحلة تقارب الصيف الماضي لتطبيع العلاقات بين البلدين إثر أزمة حادة بدأت بإسقاط الأتراك لطائرة عسكرية روسية على الحدود بين سوريا وتركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

ولوحظ أن الرئيس التركي غض الطرف خلال الأشهر القليلة الماضية عن الغارات الروسية في سوريا ، كما أن روسيا توقفت عن انتقاد التدخل العسكري التركي المباشر داخل الأراضي السورية الذي يستهدف مسلحي تنظيم «داعش»، والمقاتلين الأكراد السوريين في وقت واحد.

ونفى مسؤول تركي الإثنين، وجود «صفقة سرية» مع روسيا حول مستقبل سوريا، مؤكدا أن الطرفين اتفقا «على عدم الاتفاق» حول مصير الرئيس السوري.

كما اعتبر المحلل إيكان أردمير، من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية التي تتخذ من واشنطن مقرا، أن أنقرة «تجازف عندما تحاول التوصل إلى تعايش مع روسيا في سوريا»، مع العلم بأن أنصار حزب العدالة والتنمية ينظرون بعين الريبة إلى الدعم الذي تقدمه روسيا إلى نظام الأسد.

وقال في هذا الإطار، «عندما نشاهد التظاهرات في اسطنبول ضد روسيا وإيران ودعما لحلب، نلاحظ أن أنصار حزب العدالة والتنمية هم في عدادها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]