افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان بيت الشعر العربي بنواكشوط

بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط أعمال الدورة الثامنة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي، الذي ينظمه بيت الشعر بنواكشوط بمشاركة وفود دولية.

وشهدت التظاهرة تكريم ثلاثة شعراء وإهداء نسخ من الدواوين الصادرة هذا العام، كما تابع المشاركون فيلما وثائقيا تضمن أنشطة بيت الشعر بنواكشوط خلال العام المنصرم.

وخلال إشرافه على الحفل باسم معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أكد المكلف بمهمة في الوزارة، السيخ ولد سيدي عبد الله، أن الشعر يحتل مكانة بارزة في برنامج رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو ما تعمل الوزارة على تنفيذه، وقد تجسد من خلال الحضور اللافت لاتحاد الأدباء بشقيه الفصيح والشعبي.

وأشار إلى أن بيت الشعر واحد من أوجه التعاون ببن موريتانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة والتي يحرص قائدا البلدين على ترسيخها.

وبدوره أبرز مدير بيت الشعر بنواكشوط، عبد الله السيد، أن هذه النسخة من المهرجان تأتي في إطار النهوض بهذا الفن وتشجيع الشعراء ماديا ومعنويا، لترميم ما خلفه التطرف والحروب.

وأضاف أن هذه التظاهرة ما كان لها ان تنعقد لولا دعم حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى الجانب الحاضنة الثقافية والسياسية لها التي وفرتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة ولعلاقات مع البرلمان وجهة نواكشوط.

ومن جانبه ببن رئيس اللجنة العليا لنواكشواط عاصمة للثقافة الإسلامية 2023، محمد ولد سيدي عبد الله، الدور الذي يطلع به بيت الشعر في هذا المجال، مؤكدا أن استمراره دليل قاطع على جدية القائمين عليه.

أما رئيس دائرة الشارقة، محمد سالم لعويس، فقال إن إنشاء بيوت الشعر في الدول العربية جاء لاحتضان الشعر والشعراء، وهو ما دأب بيت الشعر بنواكشوط على القيام به من خلال الأنشطة المستمرة طيلة العام.

وتستمر هذه النسخة من المهرجان، التي دأب ببت الشعر بنواكشوط على تنظيمها منذ إنشائه، طيلة ثلاثة أيام، وذلك بالتعاون مع اللجنة العليا لنواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]