افتتاح النسخة الـ5 من مهرجان وسط البلد «دي كاف» الثلاثاء بالقاهرة

يفتتح مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة D-CAF فعاليات دورته الـ5، بحفل يجمع المطربتين المصرية دينا الوديدي، والمغربية الخنساء بطمة، يوم 31 مارس/آذار الجاري بحديقة الحرية في العاصمة المصرية القاهرة.

يقدم المهرجان مجموعة من العروض المكثفة، لعدد كبير من الفنانين العرب. حيث يشارك في الملتقى حوالي 50 فنانــا بقرابة 35 عرضا.
الملتقى يقام مرة كل عامين، ومـن خلاله يتم دعوة منتجيـن ومديري مهرجانات، من كافة أنحاء العالم في القاهرة للتعرف على أحدث إنتاج للفنانين المصريين والعرب، في «المسـرح، الرقـص، الموسـيقى، الفنـون بصريـة ، والسـينما». ويحضر هذا العام أكثر من 70 مديرا ومبرمجا لأكبر المهرجانات في العالم. كما يضم الملتقى هذا العام عددا من أقـوى العروض الفنية محليا ودوليا.

unnamed (1)

وتشارك  ليلى سليمان بعرض «زج زج»، كما تقدم الفنانتان لينا أبيض ورائدة طه العرض التفاعلي «ألاقي زيك فين ياعلي»، أيضا يقدم كل من المصري حسن الجريتلي، والسوري وائل قدور «غرف صغيرة»، وتشارك اللبنانية تانيا الخوري بمسرحية «حكي الحدائق».

أما برنامج الرقص تحت إشراف المخرجة الجزائرية المقيمة في بلجيكا نجمة حاج، فيضم 6 عروض راقصة يقدمها الفنانون؛ السورى المقيم بباريس مثقال الصغير، اللبنانية دانيا حمود، والمغربيان يونس خوخو وفؤاد نافيلي، المصريان عزت عزت وشيماء شكري.

unnamed (2)

ويأتي برنامج روح المدينة هذه السنة ليلقي الضوء من جديد، على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيقدم راقصون محليون العرض الذي تخرجه كل من «آية كوباياشي» و«آنا بيرس»، وهما فنانتان في فرقة ستوب جاب البريطانية للرقص. كما تعرض فرقة الكوشة للعرائس خلال البرنامج أعمالاً فنية، في شوارع وسط القاهرة ما بين فن الأراجوز والعرائس الضخمة.

ويقدم الفنان المصري محمد الديب عرضا راقصا، بعد أن حصل على فترة تدريبية في هولندا، مع فرقة 100 هاندس، والعرض مستوحى من أسطورة سيزيف الإغريقية. ويأتي برنامج الموسيقى خلال الأيام الأربعة، ويضم فعاليتان أحدهما من تونس، تقدمها فرقة عرب ستازي التي تحاول المزج بين التراث العربي والموسيقى المعاصرة. والثانية يقدمها فنان المهرجانات أحمد السويسي، والمطرب الشعبي عبد الباسط حمودة.

unnamed (3)

وفي إطار اهتمام مهرجان «دي كاف» بإسهامات الفنانين السوريين خلال السنوات الماضية، يقام ضمن فعاليات الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة، عدد من العروض في العاصمة اللبنانية بيروت لمدة يوم كامل. حيث يقدم عدد من الفنانين السوريين المقيمين في لبنان يوم 18 إبريل/نيسان أعمالهم للجمهور، وسيكون بين الحاضرين عدد من مديري المهرجانات الدولية لمشاهدة أعمالهم. والملتقى يقام بدعم من الاتحاد الأوروبي، والصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق» .

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]