«اقتحام الكونجرس» يفضح العنصرية الأمريكية ضد السود

يرى سكان ونشطاء وسياسيون بينهم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن التفرقة العنصرية الصارخة كانت واضحة للعيان في الولايات المتحدة بعد أن اقتحم أشخاص أغلبهم من البيض المؤيدين للرئيس دونالد ترامب مبنى الكونجرس (الكابيتول) بسهولة يوم الأربعاء ثم غادروا دون عواقب تذكر.

اجتاح مثيرو الشغب في ذلك اليوم الحواجز الأمنية وهشموا النوافذ وسرقوا تذكارات تاريخية ودخلوا لمكاتب الكونجرس وقاعاته والتقط بعضهم صورا مع أفراد الشرطة وحمل آخرون ما اعتبروه “جوائز” لما فعلوه لدى خروجهم.

تناقض الافتقار إلى الإجراءات الأمنية المناسبة والعدد المحدود لأفراد الشرطة الموجودين في المكان، رغم دعوات منذ أسابيع لاحتجاج مناصر لترامب اندلعت بعده أعمال الشغب، تناقضا صارخا مع ما حدث خلال احتجاجات سلمية نظمتها حركة (بلاك لايفز ماتر) أو حياة السود مهمة في واشنطن قبل ستة أشهر.

وقالت بياتريس ماندو التي حضرت احتجاجات بلاك لايفز ماتر العام الماضي “قالت لي أمي إذا فعلتي ذلك ستُقتلين بالرصاص… إنها محقة. لو كانت تلك المجموعة من السود لكان مئات الأشخاص وربما أكثر سقطوا قتلى”.

واتفق بايدن في خطاب أدلى به يوم الخميس مع فكرة وجود تناقض صارخ في التعامل مع المجموعتين.

وقال “لا يمكن لأحد أن يقول لي إن المعاملة لن تختلف اختلافا تاما وبالغا إن كان من احتجوا أمس هم مجموعة من بلاك لايفز ماتر بدلا من حشد الخارجين عن القانون الذين اقتحموا الكابيتول”.

وقال مشاركون في احتجاجات حياة السود مهمة في واشنطن إن طريقة التعامل معهم كانت مختلفة للغاية.

وقالت آبي كونيخو (29 عاما) التي تعمل في شركة صغيرة في العاصمة “كان هناك أفراد من الشرطة في كل تقاطع في واشنطن… عند كل النصب التذكارية… وعند الكابيتول وأمام البيت الأبيض”.

وواجهت احتجاجات حياة السود مهمة في واشنطن صفوفا من قوات الحرس الوطني أفرادها ملثمون عند نصب لينكولن التذكاري في يونيو حزيران الماضي إذ تعهد ترامب وقتها بنهج أمني صارم مع من وصفهم بأشرار وبلطجية خارجين عن القانون.

وذات ليلة أطلقت الشرطة وأفرادها قنابل الدخان والصوت والطلقات المطاطية لإبعاد محتجين سلميين عن البيت الأبيض حتى يتمكن ترامب من السير إلى كنيسة قريبة ويلتقط صورة وهو يرفع الإنجيل.

وقالت كونيخو “عاملونا وكأننا أعداء… أين كان هذا الغضب أمس؟ لماذا عاملوا هؤلاء الناس كأصدقاء؟”

ذكرت شرطة العاصمة الأمريكية يوم الخميس إن 68 شخصا اعتقلوا فيما يتعلق بالاضطرابات التي شهدها الكابيتول. وبالمقارنة اعتقلت السلطات نحو 300 في الليلة التي أبعدت فيها الشرطة محتجي بلاك لايفز ماتر من المنطقة القريبة من البيت الأبيض.

وقال سكان إنهم قلقون من أن تساهل الشرطة الشديد في رد الفعل على ما حدث في الكابيتول قد يؤدي لتكرار تلك الأحداث.

ويرى تشارلز مكيني الأستاذ المساعد في التاريخ بكلية رودس في ولاية تينيسي أن أحداث يوم الأربعاء في واشنطن كانت تذكرة “بالفوارق الضخمة” في الطريقة التي تعاملت بها جهات إنفاذ القانون بين السود والبيض.

وقال “رد قوات إنفاذ القانون كان إعلانا صارخا للعنصرية الممنهجة. كان إظهارا لحظوة البيض والفوارق في تنفيذ القانون في هذا البلد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]