اقتراح أوروبي أمريكي لتسوية الأزمة السياسية في جورجيا

حثّ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة النواب في جورجيا على  إقرار اتفاق تسوية يُعرض الأحد لوضع حد للأزمة السياسية التي تعصف بالبلد الواقع في منطقة القوقاز.

وقالت خارجية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بيان مشترك إنهما تدعوان “كل أعضاء البرلمان الجورجي إلى توقيع الاتفاق الذي سيقترحه عليهم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

ويجسد هذا الإعلان الاستئناف النشط للمشاورات بين بروكسل وواشنطن بشأن جيران روسيا في الجنوب والغرب.

وأضاف البيان أن الاتفاق سيعزز استقلالية القضاء وسيمسح بتحسين العمليات الانتخابية ويساهم في “التوصل إلى برلمان يمثل بشكل أفضل أصوات جورجيا.

وتهدف التسوية أيضا إلى مساعدة جورجيا على مواجهة تحديات وباء كوفيد-19 والمحافظة على “مصالحها، لا سيما على صعيدي الأمن والاستقرار” في المنطقة.

وتلزم التسوية الأطراف بإيجاد حلّ في مهلة أسبوعا  للقضايا “التي يعتبر فيها أن القضاء كان مسيسا” منذ تظاهرات العام 2019 من خلال إقرار العفو أو إجراءات مشابهة بخصوص الأحكام الصادرة.

ودعا النص إلى انتخابات تقام على أساس “النظام النسبي بالكامل” و”معايير واضحة” في تعداد الأصوات ودعوة “خبراء دوليين” إلى البتّ في الخلافات المحتملة بشأنها.

وجورجيا الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة في شرق أوروبا، غارقة في أزمة سياسية منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر التي قالت المعارضة إن نتائجها تعرضت للتزوير لإبقاء حزب الحلم الجورجي في السلطة.

وطالبت أحزاب المعارضة بانتخابات جديدة ورفضت المشاركة في البرلمان الجديد.

وتعمّقت الأزمة في فبراير مع توقيف زعيم تحالف المعارضة الرئيسي نيكا ميليا وإحالته على القضاء بتهمة التخطيط لأعمال عنف خلال تظاهرات 2019.

واستقال رئيس الوزراء الجورجي وتجمع آلاف من أنصار المعارضة في العاصمة احتجاجا على توقيف ميليا.

وقام شارل ميشال بوساطة بين الحكومة والمعارضة بهدف خفض منسوب التوتر وتجنب تخلي البلاد عن المكتسبات الديموقراطية التي حققتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]