اكتشاف قلب محنط منذ 400 عام مصاب بتصلب الشرايين

وسط أطلال دير يرجع عهده إلى العصور الوسطى بمدينة رين الفرنسية، اكتشف علماء الآثار 5 جرار تشبه في شكلها القلب مصنوعة من الرصاص تحتوي كل منها على قلب بشري محنط.

وبعد نحو 4 قرون من دفنها بمكانها، استعان الباحثون بالعلوم الحديثة لدراسة هذه القلوب المحنطة، واتضح أن 3 قلوب منها تحمل علامات دالة على الإصابة بأمراض قلب تشيع في وقتنا الحالي.

وبحسب رويترز، قالت روزين كولتيه من المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث الأثرية يوم الأربعاء، “كل قلب يختلف عن الآخر، وينطوي على أسراره الخاصة، أربعة من هذه القلوب محفوظة حفظا جيدا، من النادر في مجال الآثار العمل على مواد عضوية والاحتمالات مثيرة”.

وبدا أحد هذه القلوب سليما دون أن يحمل أي آثار على الإصابة بأمراض، أما ثلاثة منها فبدت عليها الإصابة بأمراض منها تصلب الشرايين مع وجود صفائح رقيقة داخل الشرايين التاجية، أما القلب الخامس فكان سيء الحفظ.

وقالت فاطمة الزهراء موكران، من مستشفى رانجويل الجامعي في تولوز، “قلب واحد يخص امرأة، وكان في حالة تحلل شديدة لا تسمح بدراسته”.

ويخص قلب منها أحد النبلاء استدلالا من خلال نقوش وجدت على الجرة الموضوع بها ويدعى توسيه بيريان فارس بريفيلاك وتوفي عام 1656.

وكان قلبه قد انتزع عقب وفاته ودفن فيما بعد مع زوجته لويز كوينجو سيدة بريفيلاك، التي توفيت عام 1654، وعثر على جثتها التي كانت في حالة حفظ ممتازة في تابوت بالموقع وكانت تضع رداء خارجيا دون أكمام ينسدل على الكتفين وزيا آخر من الصوف وغطاء نسائيا للرأس وحذاء جلديا نعله من الفلين.

وأقدم هذه الجرار يرجع عهده إلى عام 1584 وأحدثها إلى عام 1655، وقالت موكران إن من الجوانب المهمة لهذه الدراسة اكتشاف أن الناس الذين كانوا يعيشون قبلنا بمئات السنين كانوا يصابون بمرض تصلب الشرايين.

ونظف الباحثون هذه القلوب وإزالة مواد التحنيط منها، وفحصوها بالاستعانة بالتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية ووسائل تشخيص أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]