اكتشاف مخزون إضافي ضخم من الغاز في بحر قبرص

أعلن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس الخميس، أن مجموعتي الطاقة الايطالية ايني والفرنسية توتال اكتشفتا مخزونا جوفيا كبيرا من الغاز في المياه القبرصية.

وصرح الوزير ان “البيانات الواردة عن اعمال التنقيب الاستكشافية على عمق 3827 مترا كشفت وجود خزان عمودي هائل من الغاز الصافي”، موضحا أن البنية الصخرية توحي بأنه احتياطي “بنوعية ممتازة”.

وأضاف لاكوتريبيس “انه تطور شديد الايجابية لأنه يثبت أن احتياطاتنا من الغاز الطبيعي تزداد ويؤكد وجود شبكة نفطية إلى جانب بئر كربون (…) مماثلة لما يحويه حقل ظهر في مصر”.

وبدأت ايني وتوتال أعمال تنقيب مشتركة في ديسمبر/ كانون الأول في القطاع 6 المسمى “كاليبسو”.

وما زال على الشركتين بذل جهود متقدمة على صعيدي الأبحاث والتقييم لتحديد كمية الغاز الطبيعي الذي يختزنه “كاليبسو”.

ومنذ بدء عمليات التنقيب الاستكشافي قبل سبع سنوات قبالة سواحل الجزيرة المتوسطية لم تصل كميات الغاز المكتشفة إلى مستوى يكفي لاستغلال مجد تجاريا.

لكن الأمل قائم في اكتشاف الشركات الكبرى احتياطات قابلة للاستثمار في مستقبل قريب.

ومطلع ديسمبر/ كانون الأول أعلنت مجموعة اكسون موبيل الأمريكية العملاقة العزم على بدء التنقيب في موقعين في النصف الثاني من العام الجاري لاستكشاف احتياطات الطاقة في جنوب قبرص.

والعام الفائت وقعت اكسون موبيل وقطر للبترول عقد ترخيص مع الحكومة القبرصية لاستكشاف القطاع 10 القريب من حقل ظهر المصري الذي اكتشفت فيه ايني الايطالية مخزونا هائلا من الغاز في 2015.

واحيا اكتشاف حقل ظهر أملا في امكان استخراج ثروات جديدة من مياه قبرص.

في 2011 كانت شركة نوبل انرجي الأمريكية أول من اكتشف الغاز قبالة السواحل القبرصية في حقل افرودايتي (القطاع 12) الذي تقدر احتياطاته بـ127,4 مليار متر مكعب من الغاز. لكن أعمال الاستخراج لم تبدأ في هذا الحقل رغم إعلان جدواه تجاريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]