أنصار الصدر يتظاهرون في بغداد للمطالبة بإصلاحات

تجمع الآلاف من أنصار الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر اليوم الجمعة، بالعاصمة العراقية بغداد، للدعوة مجددا إلى تنفيذ إصلاحات تضع حدا للفساد في البلاد.

وتجد الطبقة السياسية العراقية التي ينخرها الفساد والمحسوبية، صعوبات في تأمين خدمات عامة جيدة للسكان، وهي متهمة بالرغبة في الإبقاء على النظام القائم على توزيع المناصب وفق حصص سياسية وطائفية.

ويشكل النضال ضد هذا النظام محور التظاهرات الأسبوعية التي ينظمها أنصار الصدر منذ بداية العام ، وكانت شهدت توقفا مؤخرا قبل استئنافها الجمعة.

وكانت أجواء التجمع احتفالية ببغداد، حيث كان بعض المحتجين يلوحون بأعلام وآخرون يرقصون على أنغام تدعو إلى التغيير في ميدان التحرير بالعاصمة.

وقال كاظم حسين (عامل-41 عاما)، إن «الحكومة ليست جادة. لقد غيروا بعض الأشياء لكن الأشد فسادا لا يزالون في مواقعهم. ويجب أن يرحلوا جميعا».

وجرت التظاهرة في هدوء وسط انتشار أمني للشرطة وأنصار الصدر.

وفي صيف 2015، نزل آلاف العراقيين إلى الشارع للمطالبة بإنهاء الفساد وتحسين الخدمات العامة.

ووعد رئيس الحكومة حيدر العبادي بإصلاحات، ما أدى إلى تراجع وتيرة التظاهرات، لكن حركة الاحتجاج استؤنفت مجددا مع بداية 2016، بدعوة من مقتدى الصدر.

وتمكن متظاهرون مرتين من اقتحام المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد، والتي تؤوي أهم مؤسسات البلد.

وبات مقتدى الصدر، سليل أسرة مراجع دينية مؤثرة في العراق، بطل الإصلاحات في البلاد بعد أن نال شعبية لدعوته إلى تمرد مسلح على الأمريكيين إثر غزوهم العراق في 2003.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]