الآلاف يحتجون على حكومة بلغاريا ويتشاجرون مع الشرطة

احتشد آلاف البلغار أمام مقر البرلمان في صوفيا،  الأربعاء، في أحد أكبر الاحتجاجات حتى الآن خلال شهرين من المظاهرات التي تطالب باستقالة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف.

ووقعت مناوشات بين المحتجين والشرطة، التي أطلقت عليهم رذاذ الفلفل واعتقلت كثيرين منهم، ورمى المحتجون مبنى البرلمان، الذي يخضع لحراسة مشددة، بالبيض والتفاح والقمامة.

وقال قائد شرطة صوفيا، جورجي هادجييف، إن المحتجين هزوا سيارات الشرطة، وتعرض نحو 20 شرطيا لمادة مجهولة أطلقها عليهم المحتجون.

وتزامن هذا الاحتجاج الحاشد مع الجلسة الأولى للبرلمان بعد العطلة الصيفية. وسمى المتظاهرون احتجاجهم “الانتفاضة الوطنية الكبرى” للرد على خطة الحكومة لوضع دستور جديد.

ويتهم المتظاهرون بوريسوف (61 عاما)، الذي يشغل منصب رئيس الوزراء لفترة ثالثة، بالإخفاق في محاربة الفساد الذي يقوض حكم القانون ويفيد رجال الأعمال ذوي النفوذ في بلغاريا أفقر دول الاتحاد الأوروبي.

وفي البرلمان، دعا الرئيس البلغاري رومين راديف إلى استقالة حكومة يمين الوسط برئاسة بوريسوف وناشد المشرعين التخلي عن خطط وضع دستور جديد للبلاد.

وقال “ليست الحاجة لدستور جديد هي التي دفعت الناس للنزول إلى الشوارع لكنها الحاجة إلى الأخلاق في القيادة، وكذلك تراجع دور الدولة والفساد”.

وتُصنف بلغاريا، التي انضمت للاتحاد الأوروبي عام 2007، باعتبارها أكثر دول التكتل فسادا حسب منظمة الشفافية الدولية ولم تسجن مسؤولا كبيرا بعد بتهم تتعلق بالفساد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]