الأئمة في فرنسا يتصدون للعنف في خطب الجمعة

صلى المسلمون الجمعة في عموم فرنسا اليوم، في أجواء خيم عليها ظلال مذبحة باريس، التي نفذت بأيدي متشددين إسلاميين قبل أسبوع، فخرجت الخطب رافضة للعنف، تتساءل كيف يمكن لبعض المتشددين من مسلمي فرنسا تأييدها. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وقبل الفجر أعلنت الحكومة عن حملة ضد أئمة متشددين، فتشت خلالها مسجدا في مدينة بريست على الساحل الغربي عرف إمامه بآرائه المتشددة، لكن الشرطة لم تعثر على دليل على أي شيء غير قانوني.

وألغى المسجد الكبير في باريس مسيرة كان يعتزم تنظيمها ضد الإرهاب هناك بعد صلاة الجمعة، بحضور آن إيدالجو رئيسة بلدية المدينة، بعدما قالت الشرطة، إنه لا يمكنها ضمان أمن التجمع.

وفي خطوة غير معتادة، حث المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وهو المظلة الرئيسية لاتحادات المساجد، وعدد من المنظمات التي تنتمي لعضويته، أئمة المساجد على التنديد بالهجمات في خطبهم ووزع نصوصا مقترحة.

وقتل متشددون ينتمون لتنظيم “داعش”، غالبيتهم مواطنون فرنسيون أو بلجيكيون، 129 شخصا على الأقل مساء الجمعة الماضية في باريس، وفي فرنسا أكبر عدد من المسلمين في بلد أوروبي بواقع 5 ملايين شخص يشكلون نحو 8% من السكان.

وقال نص خطبة باللغة الفرنسية، وزعه المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية ليتلى في جميع المساجد التابعة له، “هذه الأعمال الإجرامية ارتكبها أبناء لفرنسا يزعمون أنهم يدينون بالإسلام ويسمون أنفسهم شهداء في مشروع جهادي”.

وأضاف النص، “يجب ألا نكل من قول وتكرار أن الإسلام الحقيقي بعيد بسنوات ضوئية عن عقيدة الكراهية التي يعتنقها هؤلاء المجرمون، إنهم خوارج هذا العصر”.

وقال نص الخطبة، إن المسلمين الفرنسيين “يعلنون تأييدهم الكامل لقيم الجمهورية”، ويدعون الله “أن يحفظ فرنسا ويباركها”.

وفي مدينة ستراسبورج بشرق فرنسا، انضم زعماء محليون مسيحيون من الكاثوليك والبروتستانت وزعماء يهود للصلاة في المسجد الكبير وخاطبوا المصلين تحت علم فرنسي ضخم.

وفي المسجد الكبير بباريس، قال رجل اسمه قدور، إن مسلمي فرنسا “ليس عليهم تقديم أي أعذار عن المذبحة”، وقال “فقدنا أناسا في تلك الهجمات نحن أيضا”.

النوايا الطيبة لا تكفي

وشملت النصوص التي وزعتها منظمات منضوية تحت راية المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، حججا دينية ضد العنف، مدعومة بآيات قرآنية ومناقشات لمشاكل تواجه المسلمين الفرنسيين.

وفي رفض للرد المبسط بأن القتلة ليسوا مسلمين حقيقيين، قال نص وزع على أئمة في ليون، “النوايا الطيبة لا تكفي.. ولا الكلام المنمق”.

وأضاف، أن على الأئمة أن يفهموا المجتمع الفرنسي المعاصر، وأن يفسروا القرآن لتقريبه للمسلمين في هذا العصر، وقال أيضا، إنه على علماء الدين فعل المزيد لتفنيد حجج تنظيم “داعش”.

وتابع، أن على الحكومة أن تساعد مسلمي فرنسا بدعمهم الأئمة للحصول على تعليم عال وتخصيص رجال دين للسجون.

وقال اتحاد المساجد الفرنسية، وهو شبكة معظم أعضائها من أصول مغربية، إنه ينبغي لمسلمي فرنسا تنظيم مسيرات واجتماعات مع الأديان الأخرى للتصدي لمحاولات تنظيم “داعش”، “لأن يجد بين الفرنسيين تأييدا لقضيته الخاسرة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]