الأحد.. تاسك يلتقي كاميرون في لندن

يلتقي رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، الأحد المقبل في لندن، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، قبل أن يعرض في الأيام المقبلة الاقتراح الأوروبي بإبقاء بريطانيا في الاتحاد، وفق ما أعلن متحدث اليوم الخميس.

وأوضح متحدث باسم المسؤول الأوروبي، أن الرجلين «سيتشاوران»، قبل أن يقدم تاسك اقتراحا نهائيا «مستهل الأسبوع المقبل» في شأن النقاط الأربع التي أثارها كاميرون قبل إجراء الاستفتاء الذي سيقرر فيه البريطانيون بقاء بلادهم أو لا في الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية 2017.

وسيعقد اللقاء بعد يومين من اجتماع بين رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، وكاميرون، الذي ألغى زيارتين كانتا مقررتين الجمعة للسويد والدنمارك بهدف التوجه إلى بروكسل.

وقال مصدر حكومي بريطاني عن هذا اللقاء في العاصمة الأوروبية، «كما كان متوقعا، ومع اقتراب موعد المجلس الأوروبي في فبراير/ شباط، ستعقد اجتماعات مع الأشخاص المعنيين بهذه العملية». بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».

إلى ذلك، سيتوجه كاميرون إلى هامبورغ في شمال ألمانيا في الثاني عشر من فبراير/ شباط، للقاء المستشارة أنجيلا ميركل، بحسب ما أعلن الخميس المتحدث باسم الحكومة البريطانية.

وأضاف المتحدث، أن هذه الاجتماعات المختلفة تشكل «دليلا إضافيا على الرغبة في مواصلة إعادة التفاوض بهدف التوصل إلى أفضل اتفاق ممكن بالنسبة إلى البريطانيين».

وتابع، أن «رئيس الوزراء سبق أن قال إننا نحاول الحصول على اتفاق في فبراير/ شباط، خلال القمة الأوروبية في 18 و19 منه، ولكن في النهاية نريد أفضل اتفاق ممكن. إذا لم نضمن ذلك في فبراير/ شباط، فسيتم الأمر في المرة المقبلة».

وفي حال التوصل إلى اتفاق في فبراير/ شباط، يمكن إجراء الاستفتاء اعتبارا من يونيو/ حزيران. لكن كاميرون يواجه معارضة شديدة حول طلب رئيسي هو فرض قيود على المساعدات الاجتماعية المخصصة لمهاجري الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام الأربعة الأولى من إقامتهم في بريطانيا.

وتقدمت لندن في الإجمال بأربعة مطالب للبقاء في الاتحاد الأوروبي: عدم ممارسة التمييز بحق الدول غير الأعضاء في منطقة اليورو، والتركيز على التنافسية وإعادة مفهوم السيادة للدول عبر منح البرلمانات الوطنية مثلا حق الفيتو والحد من الهجرة الأوروبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]