الأحزاب الدنماركية تؤيد مهمة نقل الأسلحة الكيماوية خارج ليبيا

ذكرت جميع الأحزاب التسعة في الهيئة التشريعية الدنماركية اليوم، الأربعاء، في إظهار نادر للإجماع السياسي، أنها أيدت اقتراحا حكوميا بتوفير سفينتين للجهود الدولية لنقل الأسلحة الكيماوية خارج ليبيا لتدميرها في مكان آخر.

وجاء في اقتراح الحكومة، أن السفينتين ستزودان بقوة قوامها 200 جندي، وستتألفان من سفينة شحن مدنية وسفينة حراسة، مزودة بمروحية، ومن المتوقع أن تصدر الموافقة النهائية بعد غد الجمعة.

وبينما كانت هناك مداولات بين البرلمانيين بشأن الاقتراح، إلا أن السفينة التابعة للبحرية الهولندية (أبسالون)، تستعد للابحار إلى ليبيا في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ورحب وزير الدفاع بيتر كريستنسن بالدعم البرلماني الواسع، وأكد على حقيقة أن السفينتين لن يتم نشرهما حتى يمنح البرلمان موافقته النهائية.

وكانت الدولة الاسكندينافية قد شاركت في عملية مماثلة في سورية قبل عامين، بقيادة منظمة «حظر الأسلحة الكيماوية» (أو.بي.سي.دبليو).

وطلبت حكومة الوحدة التي تؤيدها الأمم المتحدة في ليبيا من المنظمة ومقرها لاهاي المساعدة في تدمير المخزون الباقي. وأيد مجلس الامن الدولي الشهر الماضي بالاجماع الخطوة.

وكانت ليبيا قد ألزمت نفسها في عام 2014 بتدمير أسلحتها الكيماوية.

وعلى الرغم من أن معظم المخزون تم تدميره، إلا أن سقوط الديكتاتور السابق معمر القذافي عام 2011 والذي جر ليبيا إلى حالة من الفوضى السياسية والعسكرية قد أوقف تدمير بقية المخزون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]