الأحوال الجوية تزعج المصريين قبل احتفالات رأس السنة

يودع المصريون بعد ساعات العام 2021، ويستقبلون عامًا جديدًا وسط ترقب حذر لحالة الطقس.

وعلى الرغم من تمديد ساعات عمل المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه، ألا أن وزارة الصحة وجهت تحذيرات لكبار السن والأطفال، بعدم الخروج من المنزل خلال احتفالات رأس السنة.

 

منخفض جوي

يضرب طقسًا سيئًا المدن المصرية اليوم الخميس، بحسب ما أفادت به الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأثيرت أنباء حول تعرض البلاد إلى عاصفة وصفت بـ «الأسوأ» خلال هذا العام، وتشبه في تقلباتها منخفض التنين الذي تعرضت له البلاد مطلع العام 2020، الأمر الذي نفته الهيئة، مؤكدة تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار اعتبارا من الخميس، على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية ومحافظة مطروح، وتستمر حتى الإثنين المقبل.

ووصفت الهيئة المنخفض بـ «السطحي المتعمق» على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة يصاحبها «حوض بارد متعمق» في طبقات الجو العليا.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن المنخفض السطحي يؤدي إلى سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا على السواحل الشمالية الغربية.

 

أمطار رعدية

وتشهد المدن المصرية ذروة الطقس السيء يوم الجمعة، حيث تزداد شدة الأمطار لتصبح أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا، وذلك على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومدن القناة، وقد تصل إلى حد السيول يومي الجمعة والسبت، على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر والطرق المؤدية من محافظة البحر الأحمر إلى شمال الصعيد.

رفع حالة التأهب

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد شدّد خلال اجتماع الحكومة يوم أمس الأربعاء، على ضرورة رفع درجة الاستعداد بهذه المحافظات؛ لمواجهة موجة الطقس السيئ.

وأكد مدبولي على ضرورة تفعيل غرف الأزمات، وحشد كل المعدات اللازمة، وكذا القوة البشرية لسرعة التعامل مع موجة الأمطار الغزيرة.

وأكد أيضًا ضرورة التعاون الكامل بين كل الوزارات والجهات المعنية، حال حدوث تطورات مناخية.

 

تعطيل الدراسة

قرر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة الخميس، في جميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بالمحافظة بسبب سوء حالة الطقس.

واتخذ اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، القرار ذاته في جميع مدارس المحافظة الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية للمعلمين والطلاب.

 

قرار الأوقاف

وكانت وزارة الأوقاف، قد طالبت جميع الأئمة والخطباء بالمساجد مراعاة الأحوال الجوية السيئة التي تضرب البلاد، كما ناشدتهم بالاقتصاد في الخطبة على أن تكون خطبتان الجمعة في حدهما الأقصى عشر دقائق، وعدم تجاوز هذا الوقت بأية حال.

 

المستشفيات تستعد

ورفعت مستشفيات وزارة الصحة حالة التأهب، استعدادًا لاحتفالات رأس السنة، بحسب ما صرح به الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزيرة الصحة.

واستعدت مديريات الشئون الصحية برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات، بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكل محافظة، ودعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبي السريع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]