كورونا الأردن.. تعليق المدارس وحظر تجوال الجمعة والسبت أسبوعيًا

أصدرت الحكومة الأردنية، حزمة قرارات جديدة بشأن التعامل مع فيروس كورونا المستجد، في ظل تزايد الأعداد المسجلة خلال الفترة الأخيرة، على رأسها تعليق دوام المدارس في السلطات التعليمية كافة وفرض حظر تجوال الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وقال مدير خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية إنه في ضوء تطورات الحالة الوبائية خلال الأيام الماضية، تقرر فرض حظر التجوال الشامل في جميع أنحاء المملكة اعتبارا من الساعة 12 منتصف ليل الخميس ولمدة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليلة السبت على الأحد، وسيتم تكراره خلال الأسابيع المقبلة وحتى إشعار آخر.

وأكد “الفراية” أنه لن يسمح للمواطنين بالخروج بما في ذلك حملة التصاريح الإلكترونية، ويستثنى من الحظر الشامل الكوادر الصحية وفرق التقصي الوبائي وبعض الأشخاص الذين يمنحون تصاريح لإدامة عمل مؤسسات مهمة، وباستثناء الأيام المفروض بها حظر التجوال الشامل لا يزال الحظر الاعتيادي ساري المفعول.

ولفت إلى أنه اعتبارا من الأربعاء، سيتم نشر كوادر القوات المسلحة الأردنية في جميع محافظات المملكة وستجرى مراقبة المناطق التي تزداد بها الإصابات وتنفيذ العزل وحظر التجول الشامل فيها لأسبوع أو أسبوعين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 1537 حالة إصابة جديدة بكورونا 30 منها قادمة من الخارج.

كما سجلت المملكلة  12 حالة وفاة، منها 5 حالات فوق الثمانين عاما، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 122، فيما تعافى 94 مصابا من كورونا، وبقي تحت العلاج في المستشفيات المعتمدة 1181 حالة.

من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة أن الأيام الماضية شهدت تسارعا كبيرا في وتيرة تسجيل الإصابات بفيروس كورونا ووصلت لمستويات غير مسبوقة، إضافة لزيادة ملحوظة في أعداد الوفيات، وهو ما كانت تحذر منه الحكومة كونه يحتم اتخاذ قرارات صعبة.

وقال إن المنظومة الصحية لا تزال قادرة على استيعاب هذا المستوى من الإصابات بفضل الجهود المبذولة منذ بداية الجائحة.

وأضاف: “نحن أمام تحد كبير ومسؤولية للحفاظ على المنظومة الصحية من الانهيار، وهو ما يحتم اتخاذ قرارات تخفض الوضع الوبائي، مشيرا إلى دراسة العديد من القرارات، ومنها فرض حظر التجول الشامل لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع للحد من عدد الإصابات.

وتابع: “لكن قرار حظر التجوال الشامل لأسابيع تنطوي عليه آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية صعبة للغاية وتم استبعاده في هذه المرحلة، رغم قيام العديد من دول العالم بإعادة فرضه”.

وفي الوقت نفسه قال العضايلة إن الحالة الوبائية تتطلب اتخاذ قرارات صعبة وسريعة للسيطرة على أعداد الإصابات.

من جانبه أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أنه تقرر تعليق دوام المدارس في السلطات التعليمية كافة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل وحتى اشعار آخر.

وأشار إلى الإبقاء استمرار الامتحانات للبرامج الدولية وفق برنامجها المعلن ومراكزها المعتمدة وفق الشروط والبروتوكولات المعتمدة.

وقال إن دوام المعلمين والهيئات الإدارية بالمدارس الحكومية سيتم بنظام التناوب وفق برنامج ستعلن عنه الوزارة ووفقا للاشتراطات المعتمدة.

ولفت إلى قيام المدارس الخاصة والسلطات الأخرى بتنظيم دوام كوادرها الإدارية والتعليمية شريطة الالتزام بالبروتوكول الصحي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]