الأردن يؤكد إتمام عملية نقل المساعدات لعشرات آلاف السوريين العالقين على الحدود

أعلن الأردن اليوم الإثنين، إتمام عملية نقل المساعدات الإنسانية لعشرات الآلاف من السوريين العالقين في منطقة الركبان على الحدود الأردنية السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن «القوات المسلحة الأردنية أشرفت الإثنين وبالتنسيق مع وزارة الخارجية على إدخال مساعدات إنسانية عبر الحدود إلى تجمع الركبان في الأراضي السورية».

وأكدت، «إيصال المساعدات باعتماد آلية الرافعة التي تحمل المساعدات عبر الحدود، وتسليمها إلى وجهاء العشائر في منطقة الركبان».

ولم يحدد البيان نوعية المساعدات أو كميتها.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أعلنت أمس الأحد، موافقة المملكة على طلب الأمم المتحدة إدخال مساعدات إنسانية لهؤلاء السوريين.

وقال محمد الكايد المتحدث باسم الوزارة، إن «الأردن وافق على إدخال مساعدات إنسانية عبر حدوده إلى تجمع الركبان الواقع على الأراضي السورية لمرة واحدة، بعد أن قدمت الأمم المتحدة خطة تتعهد وفقها بإيصال المساعدات»، بعد مباحثات بين الخارجية الأردنية والأمم المتحدة استمرت عدة أشهر.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة صدر منتصف العام الماضي، فإن أعداد السوريين العالقين في منطقة الركبان تتراوح بين 45 إلى 50 ألف شخص.

وأشار التقرير إلى هذا العدد التقديري يستند إلى صور الأقمار الصناعية.

وعزت الأمم المتحدة عدم دقة الإحصائية إلى صعوبة الوصول إلى داخل هذه المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أكد في وقت سابق، أن «مسؤولية التعامل مع تجمع الركبان هي مسؤولية سورية دولية، وليست أردنية، إذ أن قاطني التجمع سوريون ومتواجدون على أراض سورية، وتستطيع الأمم المتحدة تلبية احتياجاتهم من داخل الأراضي السورية».

وفي الرابع من أغسطس/ آب 2016، أعلنت الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية إدخال مساعدات لعشرات آلاف العالقين في منطقة الركبان للمرة الأولى منذ إعلانها منطقة عسكرية مغلقة.

وفي 22 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2016، أعلنت الأمم المتحدة إدخال مساعدات إنسانية لنحو 85 ألف سوري عالق بمنطقة الركبان للمرة الثانية.

وتدهورت أوضاع العالقين في منطقة الركبان بعد إعلانها منطقة عسكرية مغلقة، إثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني يقدم خدمات للاجئين أوقع سبعة قتلى و13 جريحا في 21 يونيو/ حزيران 2016.

وأعلن الجيش مباشرة عقب الهجوم، الذي تبناه تنظيم «داعش»، حدود المملكة مع سوريا والعراق منطقة عسكرية مغلقة، ما يعوق إدخال المساعدات من خلال المنظمات الإنسانية.

وبحسب الأمم المتحدة، هناك نحو 630 ألف لاجئ سوري مسجلين في الأردن، في حين تقول المملكة، إنها تستضيف نحو 1,4 مليون لاجئ منذ اندلاع النزاع في سوريا في مارس/ آذار 2011.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]