الأردن يسحب فيلم «أميرة» من سباق الأوسكار

قرّرت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، الجهة الرسمية المخولة لتقديم الأفلام للترشح في جوائز الأوسكار بالأردن، سحب فيلم “أميرة” من سباق جوائز الأوسكار 2022، وذلك بعد جدل وغضب كبير تسبب بهما لدى الأسرى الفلسطينيين.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إنها تقدر قيمة الفيلم الفنية وتؤمن أنه لا يمسّ بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية ولا بقضية الأسرى؛ بل على العكس، فإنه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة على الرغم من الاحتلال.

وأضافت: “وكان هذا أيضا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة الملكية للأفلام، والتي اختارت فيلم أميرة من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة”.

وتابعت أن الفيلم عُرض بنجاح في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، مثل مهرجان البندقية بإيطاليا، والجونة بمصر، وقرطاج بتونس، وكذلك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمّان، وقد فاز بجائزتين دوليتين في البندقية.

وأوضح البيان أنه في ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمسّ بالقضية الفلسطينية واحتراما لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم “أميرة” لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار.

أعلن المخرج المصري، محمد دياب، الخميس، في بيان وقف عرض فيلمه الدرامي “أميرة” المبني على فكرة تهريب نطف المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل، بعد اتهامات وُجهت للعمل بـ”الإساءة  إلى نضالات” الفلسطينيين.

وقال دياب في بيان نشره على صفحته على فيسبوك إن أسرة الفيلم تعتبر “أن الأسرى الفلسطينيين ومشاعرهم هم الأولوية لنا وقضيتنا الرئيسية، لذلك سيتم وقف أي عروض للفيلم”، مطالبا “بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته”.

وأضاف دياب الذي كتب الفيلم وأخرجه: “نحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية”.

وفيلم “أميرة” إنتاج مشترك بين مصر والأردن والإمارات والسعودية، وهو من بطولة الأردنيتين صبا مبارك وتارا عبود إضافة إلى ممثلين آخرين بينهم الفلسطينيان وليد زعيتر وعلي سليمان الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية.

وتدور أحداث الفيلم حول أميرة التي وُلدت من نطفة مهربة من سجن إسرائيلي واكتشافها بعد سنوات أن النطفة كانت لضابط إسرائيلي.

وتحدث دياب في بيانه عن حصول “إجماع” على أن العمل يصوّر قضية المعتقلين الفلسطينيين “بشكل إيجابي وإنساني” منذ بداية عرضه في سبتمبر/أيلول 2021 في مهرجان البندقية في إيطاليا ثم في مهرجاني الجونة المصري وقرطاج التونسي، مشيرا إلى أن الفيلم يتضمن عبارة صريحة بأن قصته “خيالية”.

وأثار “أميرة” جدلا كبيرا بين الفلسطينيين والأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية.

وأدانت وزارة الثقافة الفلسطينية الفيلم، أمس الأربعاء، معتبرة أنه “يضرب روايتنا الوطنية والنضالية، ويسيء بطريقة لا لبس فيها إلى تاريخ ونضالات الحركة الأسيرة الفلسطينية”.

كذلك اعتبرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، ونادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى في بيان مشترك أن “الاستمرار في التعاطي مع الفيلم والترويج له، هو خيانة لنضال شعبنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]