الأردن ينتخب برلمانا جديدا وسط إجراءات وقائية لمنع انتشار كورونا

تستمر مراكز الاقتراع في استقبال الناخبين في الاردن في الانتخابات النيابية التي تقام في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا، اليوم الثلاثاء.

وفتحت أبواب مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا (الخامسة بتوقيت جرينتش) في محافظات المملكة الـ 12. ومن المقرر ان يستمر التصويت حتى الساعة السابعة مساء (17:00 بتوقيت جرينتش).

ودعي أربعة ملايين و640 ألف ناخب، من أصل عشرة ملايين عدد سكان البلاد إلى التصويت.

ويتنافس 1674 مرشحا بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب ال 130 والتي خصص 15 مقعدا منها للنساء.

وتجري الانتخابات على أساس التمثيل النسبي في قائمة مفتوحة ل 23 دائرة انتخابية تراوح بين ثلاثة وتسعة مقاعد.

وانتشر 53 ألف عنصر أمني في عموم محافظات المملكة لضمان أمن العملية الانتخابية في 1880 مركز اقتراع، وفق ضوابط صحية موضوعة لمواجهة جائحة كوفيد-19.

وتجرى الانتخابات النيابية هذا المرة وسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كوفيد-19 فيما صدرت دعوات عديدة تدعو إلى تأجيلها.

وحددت السلطات آلية معينة لإدلاء الناخب بصوته لتفادي نقل العدوى أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بحيث يدخل إلى مركز الاقتراع ويغادر من دون لمس أي شخص أو اداة.

ويقدم الناخب، الذي يتحتم عليه وضع الكمامة وقفازات اليد، الهوية الشخصية للتحقق منها عبر قارئ الكتروني من دون لمسها من أي موظف، فيأخذ كتيب الاقتراع، ويذهب إلى المعزل ومعه قلم خاص من الهيئة، يستخدم مرة واحدة فقط ويختار اسم قائمة واحدة ويختار منها المرشح أو المرشحين الذين انتخبهم.

وبعد ذلك يضع الناخب الكتيب في صندوق الاقتراع، ثم ينزع قفازات اليد، ويسقط ورقة الاقتراع في صندوق الاقتراع، ثم يقطر الحبر تقطيرا على الإصبع.

وحذرت هيئة الانتخابات المصابين بالفيروس والموجودين في الحجر المنزلي من المشاركة في الانتخابات، مؤكدة ان مشاركتهم قد تعرضهم للحبس لمدة قد تصل إلى عام.

وبلغ اجمالي عدد الإصابات المسجلة في المملكة حتى مساء الاثنين نحو 115 ألفا، بينما أودى الفيروس بحياة 1295.

وتعود آخر انتخابات نيابية نظمتها البلاد الى سبتمبر 2016.

وتجرى الانتخابات النيابية مرة واحدة كل أربع سنوات في الاردن، ويحق لكل مواطن أردني اتم الثامنة عشرة المشاركة فيها. يدلي الناخبون في الأردن بأصواتهم، اليوم الثلاثاء، في الانتخابات البرلمانية والتي يتنافس فيها ألف وستمئة وثلاثة وتسعون مرشحا ضمن مئتين وأربع وتسعين قائمة انتخابية على مئة وثلاثين مقعدا موزعا على ثلاث وعشرين دائرة انتخابية في مختلف مناطق المملكة، منها خمسة عشر مقعدا مخصصا للمرأة.

وفي سياق متصل أفادت مراسلتنا في عمان راية يعقوب، أن مراكز الاقتراع استقبلت حتى الآن 350 ألف ناخبا.

وأوضحت أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية مقبولة في ظل تحديات أزمة كورونا وانتشار الجائحة وتشديد الإجراءات وفرض حظر التجول ليلا.

وأكملت أن الحكومة الأردنية فرضت إجراءات وقائية في الانتخابات البرلمانية لمنع انتشار جائحة كورونا في البلاد.

وشددت على أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات جاءت في جنوب الأردن، أما النسبة الأقل كانت من نصيب عمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]