الأردن.. 3 إصابات بكورونا ومد تعطيل القطاع العام حتى نهاية رمضان

رصدت السلطات الصحية في الأردن 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد رفعت إجمالي الحالات المسجلة إلى 447، إضافة إلى شفاء 5 مرضي في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة استمرار تعطيل العمل في القطاع العام حتى نهاية رمضان.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن الملك عبدالله الثاني، ترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني بحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله.

وأكد خلال ايجاز صحفي الأحد، ضرورة أن يرافق الإجراءات الحكومية بفتح القطاعات الاقتصادية خطة للحفاظ على الصحة، واعداد دراسة للمنظومة الصحية، مبينا أن ولي العهد شدد على أهمية زيادة أعداد الفحوصات لتقييم الوضع الوبائي في الأردن.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء ناقش خلال جلسته الأحد، آليات التكيف مع فيروس كورونا وتوصيات صادرة عن الفرق المختصة لإدامة العمل وسلاسل التوريد.

وأكد أنه تقرر إعادة تشغيل قطاع النقل العام بأنماطه المختلفة بنسبة 50% اعتبارًا من الأربعاء المقبل، وذلك لمواكبة تشغيل القطاعين التجاري والصناعي، وفق آلية الزوجي والفردي، على أن يتم الاعلان عن التفاصيل خلال ساعات.

كما بيّن أنه تقرر تمديد تعطيل المؤسسات والدوائر الرسمية اعتبارا من صباح السبت، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، مع استثناء القطاعات الحكومية الحيوية التي يتطلب عملها خلاف ذلك وبنسبة 30% من عدد العاملين فيها، مع مراعاة زيادتها على ألا تزيد على 50% من الموظفين.

كما قرر مجلس الوزراء تحمل خزينة الدولة لقيمة الفوائد على القروض التي يمنحها البنك المركزي للشركات الصغيرة والمتوسطة لغايات دفع الرواتب خلال أزمة كورونا.

وشدد وفق وسائل إعلام محلية على ضرورة الالتزام وإلزام العاملين بالتعليمات الصحية وارتداء الكمامات والقفازات الطبية واستخدام وسائل التعقيم بشكل مستمر، محذرا من إغلاق المؤسسات غير الملتزمة بالتعليمات، وسحب التصاريح منها.

ولفت إلى أن الجهات المختصة تدرس تمديد ساعات عمل المطاعم، التي باشرت عملها، وترخيص بقية المطاعم المستوفاة للشروط.

في سياق أخر كشف وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر تسجيل 3 إصابات كورونا جديدة لسائقي شاحنتين وطفلة مخالطة لوالديها المصابين الموجودين في مستشفى الأمير حمزة ليرتفع العدد الاجمالي إلى 447 حالة.

وقال إن عدد الحالات المتواجدة بالمستشفيات تبلغ 99 حالة، لافتا إلى تسجيل 5 حالات شفاء ، بينهم 3 في مستشفى الأمير حمزة و2 في مستشفى الملكة علياء العسكري.

وبين أن الطفلة أصيبت بفيروس كورونا خلال وجودها بالمستشفى، وتم فحصها مسبقاً وكانت نتيجتها سلبية، وأن أحد سائقي الشاحنتين كان قد دخل المملكة أمس وتم فحصه وثبتت إصابته.

كما لفت جابر إلى أنه لم يتم تسجيل إصابات جديدة داخل الأردن منذ فترة وكانت الإصابات قادمة من الخارج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]