الأزمة الأوكرانية الروسية.. هل يلجأ بوتين للخيار النووي؟

لوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحرب النووي في اليوم الرابع من دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا ، حينها وامام الكاميرات طلب من وزير دفاعه ورئيس أركان الجيش وضع أسلحة الردع الاستراتيجي بما فيها النووية في حالة تأهب.

بقي التلويح بسلاح الدمار الشامل جزءا من خطاب الحرب في موسكو، وأعيد مؤخرا التهديد به وبشكل جدي لا خداع فيه وفق #الكرملين وفق التعبئة الجزئية التي أعلن عنها.

المخابرات الغربية لم ترصد تحريكا لبنى تحتية روسية لكنها تأخذ أخذت هذه التهديدات على محمل الجد.

استفتاءات موسكو في مناطق أوكرانية، وضمها بعد ذلك إلى الأراضي الروسية، سيخضع تلك المناطق لعقيدة الدفاع الروسية التي تتيح استخدام السلاح النووي إذا ما تعرضت هذه الأراضي لأي هجوم.

الصراع الدولي التدميري قد يكون مناورة، لكنه بات احتمالا من الاحتمالات الواقعية.

العواصم الكبرى تتحرك في العلن، فيما التواصل مستمر في السر بين واشنطن وموسكو لتبادل رسائل التهديد والوعيد.

أمر اندلاع حرب نووية وإحداث كارثة تدميرية شأن تقرره حسابات الكبار.

ومن اسطنبول أكد العقيد أحمد رحال الخبير العسكري والاستراتيجي، أن السلاح النووي هو الخيار الأخير والأصعب وتلجأ له الدول حال الخطر.

وأوضح رحال، خلال تصريحات مع برنامج أبعاد، أن معركة الأسلحة النووية لا توجد فيه خاسر أو رابح، فالجميع يخسر في المعركة.

وأشار إلى أن تطورات المعركة في أوكرانيا قد يجعل روسيا تغير استراتيجية استخدام الأسلحة النووية كأسلحة ردع.

وشدد على أن بوتين وضع نفسه في ورطة حينما اكتشف أن جيشه مهلهل واقتصاده تم تدميره بسبب الحصار الغربي.

وأضاف أن تهديد بوتين للغرب باستخدام الأسلحة النووية هي رسالة للغرب بأن يجدوا لروسيا مخرج من الحرب.

ومن موسكو أكد ديمتري بريجع الباحث السياسي، أن بوتين يرغب بتهديده استخدام الأسلحة النووية هو رسالة تحذيرية للغرب بعدم المساس بالأقاليم التي ضمتها روسيا.

وأشار بريجع، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن الغرب تأثر بقوة من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأبرز تلك التغييرات ما حدث في إيطاليا.

وأوضح أن هناك انقسام في الشارع الروسي وحلفاء روسيا بشأن استخدام الأسلحة النووية خوفا من دخول معركة مباشرة مع الناتو.

ومن واشنطن أكد د. سمير تقي الباحث في معهد الشرق الأوسط للدراسات، أن العنصر الرئيسي في استخدام الأسلحة النووية هو عنصر المفاجأة.

وأوضح تقي، خلال تصريحات له مع برنامج أبعاد، أن استخدام روسيا للأسلحة النووية هو دخول معركة مباشرة مع واشنطن.

وأشار إلى أن بوتين تعجل في التلويح باستخدام الأسلحة النووية مثلما تعجل في خوض معركة في أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]