الأزمة السياسية تتصدر الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال اللبناني

يحيي اللبنانيون اليوم الذكرى الـ 79 لعيد الاستقلال، وسط عدة أزمات سياسة واقتصادية واجتماعية، ولعل أبرزها هو خلو منصب الرئيس.

وتصدر وسم “عيد الاستقلال” مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، حيث تداوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا السياسيون الذين لم يفوتوا الفرصة.

وغرد رئيس حكومة تسيير الأعمال، نجيب ميقاتي، عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا: “كلنا أمل بأن يتعاون السادة النواب لانتخاب رئيس جديد إيذانا بمرحلة جديدة من التعافي والنهوض”.

 

وتابع ميقاتي: “كما أننا سنمضي في العمل الوطني والدستوري المطلوب منا، مؤمنين بأن الاستقلال نضال يومي بكل الاشكال، ووليد قناعة من قلب الانسان وصميم وجدانه”، مختتما بالقول” كل عيد استقلال ولبنان وشعبه بخير “.

فيما صدر بيان عبر حساب مجلس الوزراء اللبناني، والذي أكد أن هذه الذكرى تحل بـ “غصة على واقع دستوري منقوص بسبب الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وعلى قلق مشروع على الحاضر والمستقبل بسبب أسوأ أزمة متعددة الوجوه يعيشها وطننا”.

 

 

كذلك غرد رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، بكلمات غير مباشرة، في إشارة للأزمات السياسية التي يعيشها لبنان، قائلا: ” الاستقلال آتٍ لا محال”.

 

 

فيما قال زعيم تيار المردة بمجلس النواب، سليمان فرنجية، إن الجميع أمام اختبار حقيقي لصون حرية واستقلال لبنان بالوحدة والحوار والانفتاح. #عيد_الاستقلال

 

 

من جهته، كتب وزير الداخلية بسام مولوي، إن الاستقلال يكون “بتحمل المسؤولية؛ دفاعاً عن الوطن، حفاظاً على السيادة ونهائية الكيان، صوناً للمؤسسات وتمسكاً بالشرعية المتمثلة بالقوى الأمنية والجيش اللبناني”.

 

بدوره، غرد رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل عبر تويتر قائلا: “الإنسان يكون حرّ لما قراره يعبّر عن قناعته، والمسؤول يكون سيادي ومستقل، لمّا موقفه بينبع من ضميره ومن مصلحة شعبه ووطنه”.

وأضاف باسيل: “مصلحة لبنان ومستقبل أجياله الشابّة، فوق كل المصالح والاعتبارات، هيك نفهم الاستقلال ونعيشه، وما في شي يحرجنا، السنة في فراغ بذكرى الاستقلال بس مش بمعناه”.

كذلك، أكد الجيش اللبناني، خلال إحياء ذكرى الاستقلال، التزامه بحماية البلاد والدفاع عنها، وأكد وزير الدفاع اللبناني أن عيد الاستقلال هو ذكرى تدعو الجميع إلى تحمل مسؤولياته لانقاذ الدولة.

 

 

كذلك أصدرت السفارة الأمريكية ببيروت بيانا أكدت خلاله التزام واشنطن بدعم تطلعات الشعب اللبناني في بناء مستقبل أفضل.

 

أمام اللبنانيون، فتوزعت تغريداتهم بين التعبير عن حبنهم لوطنهم، وبين الاستياء من الأوضاع الحالية.

 

 

ويحتفل لبنان سنوية بذكرى الاستقلال عن فرنسا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943، وتولي بشارة الخوري رئاسته، بعدما جرى انتخابه في شهر سبتمبر/أيلول 1943.

واعتبر استقلال لبنان حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1944، بينما غادرت آخر القوات الفرنسية والبريطانية لبنان في عام 1946.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]