الأزمة الليبية.. تركيا تبدأ أولى خطوات إنشاء قاعدة مصراتة البحرية

بدأت تركيا تنفيذ أولى خطوات إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في مصراتة تطل على البحر المتوسط رغم الإدانات الدولية والعربية لها بعسكرة الأزمة الليبية.

لقاء قائد البحرية التركي

في زيارة مفاجئة التقى قائد القوات البحرية التركي، الأدميرال عدنان أوزبال، أمس الثلاثاء رئيس الأركان العامة للقوات الموالية لحكومة الوفاق، محمد الشريف، في قاعدة “بو ستة” البحرية بطرابلس.

لقاء قائد القوات البحرية التركية مع القائد العسكري التابع لحكومة الوفاق

وكشفت وكالة الأناضول التركية بأن أوزبال أجرى زيارة إلى ليبيا بتوجيهات من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار.

وأفادت تقارير صحفية تركية بأن هناك  أنباء عن زيارة مرتقبة  وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى ليبيا وذلك عقب زيارة أوزبال.

قاعدة مصراتة

تفاصيل زيارة قائد القوات البحرية التركية إلى طرابلس كشفتها صحيفة aydinlik التركية قائلة: إن “القائد البحري التركي الأدميرال عدنان أوزبال عقد  محادثات مع المسؤولين العسكريين الليبيين التابعين لحكومة الوفاق في العاصمة طرابلس، وذلك حول سبل  إنشاء قاعدة بحرية في مصراتة، بالإضافة إلى بدء استخدام قاعدة الوطية الجوية”.

كما نشرت صحيفة “يني شفق” لقطات مصورة لاستقبال قائد البحرية التركي أ في طرابلس مصحوبة بنشيد يتضمن تاريخ البحرية التركية.

إمدادات تركية

تدرك تركيا أن أهدافها لن تتحقق في ليبيا حال توقف إطلاق النار والقتال لذلك تعمل جاهدة على إمداد الميليشيات بكافة السلاح والتي تشتريه حكومة الوفاق الليبية بمبالغ طائلة.

وكشفت وسائل إعلام أن تركيا تسعى لمد الميليشيات الإرهابية في ليبيا بطائرات مسيرة بدون طيار إضافة إلى أسلحة متطورة أخرى لدعمها في القتال أمام الجيش الليبي.

وتسعى تركيا إلى دفع حكومة الوفاق إلى شراء طائرات “ألباغو” المسيرة، والتي  ستتكفل شركة هندسة التقنيات الدفاعية ” STM”، بتزويد أنقرة بهذه الطائرة، على أن تدخل للخدمة العسكرية في نهاية العام الحالي ومن ثم تزويد ليبيا بها.

وتتميز  تلك الطائرات بقدرتها  على تدمير الأهداف، وتزودها بخاصية الذكاء الاصطناعي وهروبها من الرادار، وحمل متفجرات، والقيام بمهام على مسافات بعيدة وبسرعة عالية.

وتساهم طائرات ألباغو والأسلحة التركية الأخرى التي يتم تزويد الميليشيات بها  في إشعال المعارك والقتال في ليبيا بالرغم من مبادرات السلام التي يطرحها المجتمع الدولي وعلى رأسها مبادرة القاهرة لحل الأزمة الليبية.

تركيا والنفط الليبي

مكاسب اقتصادية من ليبيا تعكف تركيا على تنفيذها حيث لم تتوقف محاولات أنقرة في الاستفادة من ثروات ليبية النفطية، وذلك كعلاج لانهيار الاقتصاد التركي والاستفادة من النفط الليبي.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن أنقرة ستواصل أنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا، وتخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في الأعمال التي ستجري هناك.

وأكمل دونماز ، في تصريحات تليفزيونية له، أن هناك اعاون تركيا مع شركات نفط دولية أيضا بشأن الطاقة في ليبيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]