الأزمة تتفاقم في سريلانكا والبرلمان يتحدى الرئيس

تبنى البرلمان في سريلانكا، اليوم الأربعاء، مذكرة بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسي الذي عينه رئيس البلاد، في قرار مثير للجدل، وذلك بعد يوم واحد على رفض المحكمة العليا في البلاد مرسوما رئاسيا يقضي بحل المجلس التشريعي.

وتشهد سريلانكا التي تضم 21 مليون نسمة، أزمة دستورية منذ أن أقال الرئيس سيريسينا حليفه السابق رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينجي وأعضاء حكومته في 26 أكتوبر/تشرين الأول وعيّن في مكانه الرئيس الأسبق ماهيندا راجاباكسي.

وينتقد ويكريميسينجي إقالته قائلا إنها غير دستورية، ويتمسك بالسلطة في هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة أكثريتهم من البوذيين، ويرفض التخلي عن مكان إقامته الرسمي.

وألغت المحكمة العليا الثلاثاء حل البرلمان من قبل الرئيس مايثريبالا سيريسينا، الذي كان يريد بهذه الطريقة الدعوة الى انتخابات مبكرة للحصول على أكثرية والتصديق على تعيين راجاباكسي.

وخلال جلسة سادتها الفوضى، أصدر النواب حكمهم الأربعاء حول هذا الصراع على السلطة، وقد صوتت أكثرية من 225 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن راجاباكسي.

وتصيب الأزمة الحكومة بالشلل، وتتزايد الهواجس حول سلامة الاقتصاد وقدرة سريلانكا على دفع ديونها الخارجية الكبيرة.

إلا أن نتيجة التصويت النيابي لا تعني بالضرورة انتصارا لويكريميسينجي. وإذا كان لدى حزبه، الحزب الوطني الموحد، أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، فان الرئيس سيريسينا يحتفظ بصلاحية اختيار رئيس الوزراء المقبل.

وعلى رغم كل شيء، غادر رئيس الحزب الوطني الموحد، مقره الرسمي للمرة الاولى خلال حوالى ثلاثة اسابيع للتوجه الى البرلمان والإشادة بالتصويت.

وقال في تصريح صحفي “هذا انتصار للشعب”، واصفا تدابير الرئيس بأنها “غير شرعية”. وأضاف أن على أجهزة الدولة ألا تتلقى بعد الآن من “الحكومة المزعومة” لراجاباكسي، اي تعليمات.

واعتبر الحزب الوطني الموحد ان الرئيس بات حريصا على ان يطلب من رئيس الوزراء المعزول تشكيل حكومة جديدة. وقال نائب رئيس الحزب ساجيث بريماداسا “في رأيي، ما زال ويكريميسينجي رئيسا للوزراء. اليوم، انتصرت الديمقراطية”.

وخلال هذه الجلسة الصاخبة، خرج راجاباكسي (72 عاما) وابنه، النائب نامال، من البرلمان قبل ان يدعو رئيس هذه الجلسة، كارو جاياسوريان الى التصويت على مذكرة حجب الثقة.

وحاول أنصار الرجل القوي السابق الاستيلاء على الشبح الذي يرمز الى سلطة مجلس النواب من أجل تعكير التصويت، لكن من دون ان تمنع كارو جاياسوريان من إجراء العمليات.

وفي غضون ذلك، انسحب وزراء من حكومته من البرلمان متهمين رئيسه بانتهاك قواعد مجلس النواب من خلال إجراء تصويت حاسم ضد إرادتهم.

وقال دينيش جوناواردينا في تصريح صحفي “لم يكن مضطرا لاجراء هذا التصويت”.

وهذا لم يمنع احد وزراء راجاباكسي من الانتقال الى المعسكر المعارض بعيد تبني مذكرة حجب الثقة، مقتديا بهذه الطريقة بثلاثة نواب انشقوا عن معسكر ويكريميسينجي قبل التصويت.

وانعقد البرلمان وسط تدابير أمنية مشددة. وتم نشر آلاف من عناصر الشرطة المسلحين على الطرق الرئيسية المؤدية إلى البرلمان الواقع في جزيرة اصطناعية بنيت في بحيرة.

وقد حكم راجاباكسي، أبرز المدافعين عن حقوق الانسان، سريلانكا بتشدد خلال ولايتيه الرئاسيتين من 2005 الى 2015.

وأنهى راجاباكسي، المقرب من بكين، أواخر 2009، أربعة عقود من الحرب الاهلية من خلال سحق تمرد اقلية التاميل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]