الأسد: رؤساء أمريكا يفتقدون الخبرة السياسية.. ولا انتقال سياسي في سوريا

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يتحدث معه مطلقا عن ترك السلطة، رغم الضغوط التي تمارسها واشنطن لرحيل الأسد.

وأضاف الأسد، في مقابلة تذاع اليوم الخميس لتليفزيون «إن.بي.سي نيوز»، عند سؤاله عما إذا كان بوتين أو وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تحدثا معه عن انتقال سياسي في سوريا، أنه «لم يصدر منهما أبدا كلمة واحدة في هذا الشأن».

وأشار إلى أنه لا يساوره قلق من أن يعقد بوتين ووزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي يسافر إلى موسكو اليوم الخميس، اتفاقا للإطاحة به من السلطة، «لأن سياستهم، أقصد السياسة الروسية، لا تقوم على إبرام الصفقات، إنها تستند إلى القيم».

ويتوجه كيري إلى موسكو سعيا لتعزيز التعاون الروسي في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا، لكنه يواجه معارضة قوية من مسؤولي الدفاع والمخابرات الأمريكيين، الذين يرون أن لواشنطن وموسكو أهدافا متعارضة تماما في سوريا.

ومن ناحية أخرى، اتهم الأسد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بعدم امتلاك خبرة سياسية، وقال إن‏ المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، لا يملك خبرة في السياسة الخارجية.

وتساءل الأسد، «من كان يمتلك مثل تلك الخبرة من قبل؟ ‫‏أوباما‬، أو جورج ‫‏بوش‬، أو ‫‏كلينتون‬ من قبلهما؟»، ليجيب قائلا «لم يكن أيٌ منهم يمتلك أي خبرة. هذه مشكلة الولايات المتحدة. ينبغي أن تبحث عن رجل دولة يمتلك خبرة حقيقية في السياسة لسنوات، وليس بناءً على شغله لمنصب في الكونجرس لبضع سنوات أو لكونه وزيراً للخارجية على سبيل المثال. هذا لا يعني امتلاكه للخبرة. رجل الدولة ينبغي أن يتمتع بخبرة أكبر بكثير. ولذلك لا نعتقد بأن معظم رؤساء ‫‏الولايات المتحدة‬ كانت لديهم خبرة جيدة في السياسة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]