الأسلحة الذكية الفتاكة في الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تحسم المنتصر؟

الحرب الروسية الأوكرانية أكدت تحولا ملحوظا في الاعتماد على التقنيات التكنولوجية المتطورة على حساب الأسلحة الثقيلة التقليدية.

فوفقا للأمم المتحدة، ظهرت في ساحات المعارك أسلحة فتاكة ذاتية التشغيل، تستطيع دون مراقبة بشرية القيام بتحديد الهدف والتوجيه والقتل.

وهنا كانت المسيّرات ولا تزال من أبرز تلك الأسلحة، فأوكرانيا استخدمت مسيّرات “بيرقدار تي بي 2” Bayraktar TB2 التركية، والتي يمكنها إجراء الطلعات الجوية بشكل ذاتي.

كما زودت لندن كييف بمسيّرات “يو ايه في” UAV لتقديم الدعم اللوجيستي للقوات المعزولة، حيث يمكنها حمل كميات من الذخائر.

في المقابل، وظفت روسيا مسيّراتها من طرز “أورلان-10″ Orlan-10 و”كلاشنيكوف” Kalashnikov و”لانسيت كاميكازي” Lancet kamikaze في جبهات القتال، لما تتمتع به من قدرات خارقة.

فـ”كلاشنيكوف” مثلا تسمى بالمسيّرة الانتحارية، كونها ذاتية التفجير، أما “لانسيت كاميكازي” فمحصنة من أسلحة الليزر. كذلك استخدمت موسكو – بحسب اتهامات كييف والغرب – مئات من، مسيّرات “شاهد” الإيرانية، لمهاجمة أهداف أوكرانية أو للقيام بمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

أما برياً، فقد تحدثت تقارير عسكرية عن استخدام القوات الروسية في أوكرانيا مركبات قتالية من طراز URAN-9، والقادرة على اكتشاف الهدف وتتبعه تلقائيا.

ورغم أن الهدف من استخدام أسلحة ذات تكنولوجيا متطورة هو تقليل الخسائر البشرية في صفوف المقاتلين، إلا أنها باتت قادرة على إيقاع خسائر أشد فداحة من أنظمة القتال التقليدية.
الحرب التكنولوجية
من موسكو، قال ألكسندر ستيبانوف الخبير العسكري، إن العالم على أعتاب مرحلة جديدة من الحرب التكنولوجية، خاصة وأن الجيش الروسي استخدم الكثير من هذه الأسلحة التكنولوجية في الحرب الأوكرانية.
وأضاف في برنامج (مدار الغد) أنه يجب أن نتفهم أن روسيا تنفذ عملية عسكرية فقط، وليست حربا كبيرة أو عظيمة.
وأوضح أن الجيش الروسي يمكنه أن يستخدم خيارات عسكرية متعددة، مؤكدا أنه لم كشف بعد عن كل أسلحته حتى الآن.
أنظمة ذاتية التشغيل
ومن واشنطن، قال برنت سادلر المسؤول السابق في البنتاجون، إنه لوحظ أنظمة عسكرية ذاتية التشغيل بدون قدرات بشرية.
وأضاف سادلر أن الأسلحة التقليدية أصبحت في صفحات التاريخ، وحل محلها المسيّرات ذات التكنولوجيا العالية.
كما أكد أن المسيّرات الإيرانية التي استخدمها الجانب الروسي أثبتت كفاءة عالية في حرب أوكرانيا.
الأقمار الصناعية
ومن لندن، قال روبرت فوكس صحفي متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية، إنه يجب إعادة دراسة الحرب الروسية الأوكرانية.
وأضاف فوكس أن الحرب الروسية الأوكرانية تعتبر أول حرب تكنولوجية رقمية، مشيرا إلى أن هذه الحرب لعبت فيها الأقمار الصناعية دورا بارزا في إطار المراقبة والتوجيه.
كما أوضح فوكس أن العنصر البشري لا يمكن أن يكون خارج الحروب التقليدية حتى ولو كانت بأسلحة ذكية ومتطورة.
قدرات قتالية ذاتية
ومن أبو ظبي، قال اللواء د. سيد غنيم زميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن السلاح الذكي هو السلاح الذي يمتلك قدرات قتالية ذاتية.

وأضاف غنيم أن الروبوت الروسي والدرونز تم استخدامهما في حرب أوكرانيا، لافتا إلى أن هذه الأسلحة ذات قدرات قتالية فتاكة.

وأكد غنيم أن الروبوتات والمسيّرات تعمل بشكل ذاتي وتختار أهدافها بنفسها.

الأسلحة التقليدية

ومن واشنطن، قال د. مارك كانسيان كبير مستشاري برنامج الأمن الدولي، إن هناك الكثير من الأسلحة الذاتية في أوكرانيا.

وأضاف كانسيان أن الأسلحة التقليدية لا يمكن الاستغناء عنها مهما تطورت التكنولوجيا العسكرية.

وأوضح كانسيان أن الأسلحة الذكية أثرت بشكل كبير على قدرات القوات القتالية في المعركة.

تحولات في الحرب

ومن موسكو، قال بافيل فيلجنهاور، الخبير العسكري، إن الحروب كثيرا ما تشهد تحولات، لذلك فإن مفهوم الأسلحة التقليدية بحد ذاته لن يكون كافيا لحسم معركة أو حرب.

كما أكد فيلجنهاور أن الاستخدام المفرط للقدرات الذكية والاصطناعية سيكون محل العتاد التقليدي.

وأشار فيلجنهاور إلى أن قوات المشاه والسريات الحربية أصبحت تتسلح بوحدات وأسلحة ذكية بالفعل، ما يحدث فارقًا ويغير شكل الحرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]