الأسهم السعودية تصعد بفعل قرار إم.إس.سي.آي والعربية للطيران يهوي

صعدت البورصة السعودية عند الفتح اليوم الخميس، بينما هوى سهم العربية للطيران المدرجة في دبي بعدما أعلنت الشركة انكشافها على أبراج للاستثمار المباشر بقيمة 336 مليون دولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.3% وقادت أسهم القطاع المالي موجة الصعود بعدما قررت إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق إدراج بورصة المملكة على مؤشرها للأسواق الناشئة. وارتفع سهم مصرف الراجحي وسهم البنك الأهلي التجاري 1% لكل منهما.

وفي دبي تراجع سهم العربية للطيران أكثر من 6% حيث واصل المستثمرون بيع أسهم الشركة هذا الأسبوع منذ أن أعلنت يوم الاثنين أنها عينت فريقا من الخبراء لضمان حماية استثماراتها في أبراج التي قدمت طلبا للتصفية المؤقتة.

وقالت العربية للطيران إن الأثر محدود على محفظة استثماراتها وإنه لا يوجد تأثير ملحوظ على الأنشطة اليومية ولا على أعمال الشركة في المستقبل.

وقبيل فتح السوق اليوم الخميس، أعلنت أبراج أنها وافقت على بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال افريقيا وتركيا ودول افريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي لأبوظبي الأول للأوراق المالية إن الإعلان قد يهدئ مخاوف الأسواق “لكن لا أرى تغيرا يذكر لتخفيف بواعث القلق من أن تخسر العربية للطيران جزءا كبيرا من استثماراتها أو أن تجنب مخصصات انخفاض قيمة كبيرة لحين توقيع اتفاق نهائي واسترداد تلك الاستثمارات”، ونزل مؤشرا دبي وأبوظبي 0.2%.

وتراجعت البورصة الكويتية عند الفتح وسجلت انخفاضا بنسبة 0.3% على الرغم من إعلان ام.اس.سي.آي إدراج الكويت على قائمتها للبورصات المرشحة لدخول مؤشر الأسواق الناشئة، وقالت أرقام كابيتال التي مقرها دبي في مذكرة للعملاء إن من المنتظر أن تعلن شركة مؤشرات الأسواق قرارها في يونيو حزيران 2019.

وقادت أسهم القطاع المالي الاتجاه النزولي للبورصة حيث انخفض سهم بنك الكويت الوطني 0.4 % بينما نزل سهم بنك الخليج الكويتي 1.7 %.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]