الأسهم اليابانية تتهاوى بسبب كورونا

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض، اليوم الجمعة، إذ تفوق تنامي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين ودول آسيوية أخرى على الدعم من تراجع الين، في الوقت الذي يغلق فيه العديد من المستثمرين مراكزهم قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة.

كما باع المستثمرون الأسهم التي تبدو أنها معرضة لخطر انتشار الفيروس أكثر، مثل خدمات النقل، واشتروا بدلا منذ ذلك أسهم شركات تقديم خدمات الإنترنت.

وهبط المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية 0.39 % إلى 23386.74 نقطة، بينما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.03 % إلى 1674 نقطة.

وفي الأسبوع، انخفض المؤشر نيكي 1.27 % وتراجع توبكس 1.7 %.

يأتي ذلك مع مقارنة مع هبوط بنسبة 0.2 % في المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي وتراجع بنسبة 0.1 % في مؤشر فايننشال تايمز يورو فيرست أمس الخميس.

وحذر صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء من أن التفشي تسبب بالفعل في اضطراب النمو الاقتصادي في الصين وأن انتشاره إلى دول أخرى قد يعرقل تعافيا متوقعا “هشا للغاية” في الاقتصاد العالمي في 2020.

وأغلقت أسهم شركات التجزئة منخفضة 3.9 % بينما انخفضت أسهم شركات الطيران 3.8 % وتراجعت أسهم شركات تشغيل السكك الحديدية 3.4 %.

ونزل سهم سانريو 3.3 % لأدنى مستوى في 21 شهرا بعد أن قالت الشركة المصنعة لمنتجات (هالو كيتي) إنها ستغلق متنزهات تابعة لها.

وخسر سهم أورينتال لاند المشغلة لمنتجع طوكيو ديزني 2.5 % ليسجل هبوطا أسبوعيا بنسبة 7.3 %.

وعلى الجانب الآخر، ربحت شركات الإنترنت بفعل توقعات بأن الوباء سيحفز الناس على قضاء المزيد من الوقت في المنازل وعلى الإنترنت.

وارتفع سهم زد هولدينجز 4.5 % بينما ربح سهم راكوتين أيضا 4.1 %.

وساهم ضعف الين في ارتفاع أسهم المصدرين مثل شركات صناعة السيارات، مع تقدم سهم تويوتا موتور 1.1 %

وأضاف مؤشر شركات صناعة معدات النقل 0.5 %.

وستكون السوق مغلقة يوم الاثنين مع استعداد اليابان للاحتفال بذكرى مولد الإمبراطور الجديد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]