الأسهم تنخفض والنفط يتخطى 100 دولار مع احتدام حرب أوكرانيا

تراجعت أسواق الأسهم الآسيوية، اليوم الأربعاء، وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 5 دولارات للبرميل مع تصعيد القوات الروسية هجماتها على المدن الأوكرانية.

وتراجعت أسواق شنغهاي وطوكيو وهونج كونج ودول جنوب شرق آسيا، حيث أدى غزو الرئيس فلاديمير بوتين إلى تغذية المخاوف من اضطرابات اقتصادية عالمية.

وارتفع سوق الأسهم في سول، بينما لم يتغير سوق الأسهم في سيدني إلا قليلا.

وخسر مؤشر ”إس آند بي” الأمريكي في وول ستريت 1.5% الثلاثاء، ما أدى لتعميق الانخفاض المستمر منذ شهرين.

وزادت الحرب الروسية الأوكرانية من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي في مواجهة خطط الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى لمقاومة ارتفاع التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة.

وقال تان بون هينج، المسؤول في بنك ميزوهو الياباني، في تقرير ”شكل عدم اليقين الجيوسياسي والتضخم المصحوب بركود صدمة كبيرة للغاية”.

وينتظر المستثمرون المزيد من القرائن حول رفع أسعار الفائدة المحتمل، وذلك عندما يتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، اليوم الأربعاء أمام الكونجرس.

وارتفعت أسعار النفط رغم اتفاق الولايات المتحدة وحكومات رئيسية أخرى في الوكالة الدولة للطاقة على تحرير 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية لتحقيق استقرار في الإمدادات.

وقفز سعر الخام الأمريكي القياسي 5.01 دولار أخرى ليصل عند مستوى 108.42 دولار للبرميل في تعاملات بورصة نيويورك التجارية.

وارتفع خام برنت 5.05 دولارات ليصل إلى 110.02 دولار للبرميل في لندن، وارتفع بمقدار سبعة دولارات في الجلسة السابقة إلى 104.97 دولار.

وذكر تان بون، ”رفضت الأسواق رقم الستين مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية المحررة. روسيا تضخ أكثر من ذلك في 6 أيام فقط”.

وأعلن الرئيس جو بايدن مساء الثلاثاء أنه سينضم إلى حلفاء الولايات المتحدة في إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطائرات الروسية. في خطاب حال الاتحاد السنوي، قال بايدن إنه سيحاول التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار النفط على الأمريكيين.

وأضاف ”سأستخدم كل أداة لدينا لحماية الشركات، والمستهلكين الأمريكيين”.

وانخفض مؤشر ”نيكي 225″ الياباني بنسبة 1.7% إلى 26386.69، وتراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.4% إلى 3474.45.

كما انخفض مؤشر ”هانج سينج” في هونج كونج بنسبة 1.1% إلى 22518.18.

وفي سول، ارتفع مؤشر كوسبي بنسبة 0.5 % إلى 2،712.97. أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا، والتهديدات الروسية بالرد على العقوبات الغربية إلى اضطراب الأسواق العالمية للقمح، وسلع أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]