الأسيرين “حربيات وعطوان” يواجهان أوضاعا صحية خطيرة بسجون الاحتلال

قال نادي الأسير الفلسطيني، الثلاثاء، إن تدهورا خطيرا طرأ على الوضع الصحي للأسير إياد حريبات (39 عاما) من دورا جنوب الخليل، مؤكدا أنه يواجه خطرا حقيقيا في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي، الذي نُقل إليه يوم أمس من سجن “ريمون”.

كما يواجه الأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام لليوم التاسع والأربعين على التوالي أوضاعاً صحية خطيرة، تفاقمت مع سياسة الإهمال الطبي داخل المعتقلات الإسرائيلية.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي، الثلاثاء، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جريمة بحقّ الأسير حريبات المعتقل منذ العام 2002، والمحكوم بالسّجن مدى الحياة، عبر المماطلة المتعمدة في نقله إلى المستشفى وتقديم العلاج اللازم له.

واشار نادي الأسير إلى أن الأسير حريبات يعاني منذ سنوات من مرض عصبي يسبب له رعشة مستمرة في جسده، أثرت على قدرته على الحركة بشكلٍ طبيعي، حيث مكث في سجن “عيادة الرملة” عدة سنوات، وتفاقم وضعه الصحي، بسبب مشاكل مزمنة في البروستاتا، نُقل على إثرها إلى المستشفى وخضع لعملية جراحية.

وأضاف أنّ إدارة سجون الاحتلال، قامت بإعادته إلى السجن رغم حاجته للبقاء في المستشفى، ما أثر على تدهور خطير على وضعه الصحي.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المريض حريبات، الذي تعرض منذ اعتقاله عام 2002، وحتى اليوم، لسياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، بما فيها من أدوات ممنهجة، والتي شكّلت في السنوات الأخيرة السبب الرئيسي في استشهاد مجموعة من الأسرى المرضى.

بدورها، حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من خطورة الوضع الصحي للأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام لليوم التاسع والأربعين على التوالي.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي مقتضب، إن هناك تدهورا صحيا وتدخلا طبيا سريعا لإنعاش الأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام منذ 49 يوما في مستشفى كابلان الصهيوني.

وذكرت الهيئة في وقت سابق، أن الأسير الغضنفر يحتاج لتدخل طبي عاجل لإنقاذ حياته، بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي بسبب نقص السوائل في جسده، ما يشكل خطرا على عمل القلب والكلى، وفقا لما صرحت به منظمة “أطباء بلا حدود”.

يذكر أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بلغ نحو 550 أسيرا يعانون من أمراض مزمنة خطيرة تهدد حياتهم، حيث بلغ عدد الأسرى الذين استشهدوا جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد 71 أسيراً من بين 226 أسيرًا اُستشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]